الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بولندا تعتبر المهاجرين من بيلاروسيا تهديدًا "لأمن الاتحاد الأوروبي"

بولندا تعتبر المهاجرين من بيلاروسيا تهديدًا "لأمن الاتحاد الأوروبي"

Changed

أعلنت بولندا أمس الإثنين أن مئات المهاجرين يحاولون عبور حدودها انطلاقًا من بيلاروسيا (غيتي)
أعلنت بولندا أمس الإثنين أن مئات المهاجرين يحاولون عبور حدودها انطلاقًا من بيلاروسيا (غيتي)
اعتبر رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي أن "إغلاق الحدود البولندية من مصلحتنا الوطنية، لكن استقرار وأمن الاتحاد الأوروبي برمته هو اليوم على المحك". 

حذّر رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي اليوم الثلاثاء من أن الموجة غير المسبوقة من المهاجرين الذي يحاولون دخول بولندا بصورة غير قانونية من بيلاروسيا، "تهدّد أمن الاتحاد الأوروبي برمته".

وكتب مورافيتسكي في تغريدة أن "إغلاق الحدود البولندية من مصلحتنا الوطنية، لكن استقرار وأمن الاتحاد الأوروبي برمته هو اليوم على المحك". 

وأكّد أن "هذا الهجوم الهجين من نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو يستهدفنا جميعًا. لن نرضخ للتخويف وسندافع عن السلام في أوروبا مع شركائنا من الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي". 

ونفت بيلاروسيا الاتهامات بتدبير موجة الهجرة، معتبرة أنها "لا أساس ولا مبرر لها". وحذّرت بولندا من القيام بـ"استفزازات" على الحدود واتهمتها بتصعيد التوتر بصورة "متعمدة".

وأعلنت بولندا الإثنين أن مئات المهاجرين يحاولون عبور حدودها انطلاقًا من بيلاروسيا، فيما اعتبر حلف شمال الأطلسي استخدام مينسك المهاجرين "غير مقبول". 

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر للصحافة: "إن مئات الأشخاص يتجهون نحو معبر كوشنيتسا الحدودي. حاولت مجموعة منهم أن تعبر الحدود".

واعتبر أن العملية نظّمها "أشخاص مرتبطون بأجهزة خاصة بيلاروسية". 

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بتدبير موجة من المهاجرين واللاجئين، معظمهم من الشرق الأوسط، لمحاولة دخول أراضي الاتحاد الأوروبي، ردًا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على بلاده في أعقاب حملة قمع وحشية استهدفت المعارضة. لكن الرئيس البيلاروسي ينفي ذلك. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close