الإثنين 26 فبراير / فبراير 2024

بينهم رضيع.. نحو 40 مفقودًا في غرق قارب مهاجرين قبالة لامبيدوسا

بينهم رضيع.. نحو 40 مفقودًا في غرق قارب مهاجرين قبالة لامبيدوسا

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" يتناول رحلات قوارب المهاجرين من تونس وليبيا إلى لامبيدوسا (الصورة: غيتي)
أفاد المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة بأن القارب الحديدي أبحر من صفاقس في تونس وعلى متنه 46 مهاجرًا من دول في إفريقيا جنوب الصحراء.

بات نحو 40 شخصًا في عداد المفقودين بعد غرق قارب مهاجرين، الخميس، قبالة جزيرة لامبيدوسا الإيطالية الصغيرة، حسبما أعلنت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا كيارا كاردوليتي الجمعة.

وكتبت كاردوليتي في تغريدة على تويتر، أن بين المفقودين رضيعًا على الأقلّ.

من جانبه، أفاد المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو وكالة "فرانس برس"، أن القارب الحديدي أبحر من صفاقس في تونس وعلى متنه 46 مهاجرًا من دول في إفريقيا جنوب الصحراء هي ساحل العاج وبوركينا فاسو والكاميرون.

وأضاف أن القارب انقلب من جراء رياح قوية وأمواج عاتية، و"بضعة ناجين نقلوا إلى لامبيدوزا وآخرون أعيدوا إلى تونس".

وأوضح أن "بين المفقودين سبع نساء وقاصرًا واحدًا. الناجون هم جميعًا رجال بالغون".

ولفت دي جياكومو إلى أنه "منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، لاحظنا أن عدد الواصلين (من تونس) من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء يزيد عن عدد المهاجرين التونسيين"، مذكرًا بأن الطريق البحرية التونسية "أكثر أمانًا من الطريق الليبية لأنّها أقصر".

وأوضح أن هذه الظاهرة ترجع إلى "التمييز الشديد الذي يعانيه المهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، وبالتالي فهم يفرون من هذا البلد".

ولامبيدوسا الواقعة على بُعد 145 كيلومترًا من الساحل التونسي هي إحدى نقاط الدخول الرئيسية للمهاجرين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط.

وفي العام الماضي، وصل إلى الجزيرة أكثر من 46 ألف مهاجر غير نظامي من أصل 105 آلاف مهاجر غير نظامي وصلوا إلى إيطاليا، وفقًا لمفوضية الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close