السبت 4 مايو / مايو 2024

بينهم طفلان.. مقتل 3 لاجئين في غارة جوية على تيغراي

بينهم طفلان.. مقتل 3 لاجئين في غارة جوية على تيغراي

Changed

قضى الآلاف في الحرب الدائرة منذ 14 شهرًا في إقليم تيغراي بين القوات الحكومية والمتمرّدين (غيتي)
قضى الآلاف في الحرب الدائرة منذ 14 شهرًا في إقليم تيغراي بين القوات الحكومية والمتمرّدين (غيتي)
أوضح غراندي أنّ الغارة أسفرت أيضًا عن إصابة 4 لاجئين آخرين بجروح، لكنّ حياتهم ليست في خطر، مشيرًا إلى أن المفوضية تساعدهم في تلقّي العلاج.

قتل ثلاثة لاجئين إريتريين، بينهم طفلان، في غارة جوية استهدفت الأربعاء منطقة تيغراي في شمال أثيوبيا، بحسب ما أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الخميس.

وقال المفوّض الأعلى للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في بيان: "لقد شعرت بحزن عميق عندما علمت أنّ ثلاثة لاجئين إريتريين، بينهم طفلان، قتلوا الأربعاء في غارة جوية استهدفت مخيّم ماي عيني للاجئين في شمال إثيوبيا".

وأوضح أنّ الغارة أسفرت أيضًا عن إصابة أربعة لاجئين آخرين بجروح، لكنّ حياتهم ليست في خطر، مشيرًا إلى أنّ المفوضية تساعدهم في تلقّي العلاج الطبي.

وتابع غراندي: "أفكاري وتعاطفي العميق مع أقارب ضحايا هذا الهجوم". وشدد على أنّه "لا ينبغي أبدًا أن يكون اللاجئون هدفًا".

وجدد المسؤول الأممي "دعوة المفوضية جميع أطراف النزاع لاحترام حقوق جميع المدنيين، بمن فيهم اللاجئون".

دعوات لإيصال الإمدادات الطبية

والخميس قال المتحدّث باسم الأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك خلال مؤتمره الصحافي اليومي: إنّه منذ 12 يوليو/ تمّوز تمكّنت 1338 شاحنة فقط من دخول تيغراي، أي أقلّ من 12% من الشاحنات اللازمة لمساعدة السكّان.

وأضاف: "كما قلنا لكم مرارًا، نحن بحاجة إلى حوالي 100 شاحنة يوميًا لتلبية الاحتياجات الإنسانية لسكان تيغراي".

ووفقًا لأوشا فقد أغلقت المراكز الصحية في عدد من أنحاء تيغراي بسبب نقص الأدوية الأساسية.

بدوره قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إنّه "منذ منتصف يوليو من العام الماضي لم يُسمح لمنظّمة الصحّة العالمية بإيصال الإمدادات الطبية إلى تيغراي، وهذا على الرّغم من الطلبات المتكرّرة لمنظمة الصحّة العالمية".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي أنّه "حتى في أصعب فترات النزاع في سوريا وجنوب السودان واليمن وأماكن أخرى، تمكّنت منظمة الصحّة العالمية وشركاؤها من إنقاذ الأرواح".

وأعرب المدير العام، المتحدّر من الإقليم الأثيوبي، عن أسفه لأنّه "في تيغراي، يمنع حصار الأمر الواقع الناس من الوصول إلى المساعدات الإنسانية، مما يؤدّي لوفاتهم".

الحرب في تيغراي

وقضى الآلاف في الحرب الدائرة منذ 14 شهرًا في إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا بين القوات الحكومية والمتمرّدين، فيما تعاني مناطق من الإقليم من ظروف أشبه بالمجاعة.

واندلعت الحرب في تيغراي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 حين أرسل رئيس الوزراء آبي أحمد قواته إلى الإقليم بعدما اتّهم الحزب الحاكم فيه آنذاك، جبهة تحرير شعب تيغراي، بشنّ هجمات على معسكرات للجيش الفدرالي.

وأعلن أحمد، الفائز بجائزة نوبل للسلام، النصر في الحرب على المتمردين، لكنّ مقاتلي الجبهة تصدّوا لقواته واستعادوا السيطرة على معظم أنحاء تيغراي، وواصلوا تقدمهم نحو مناطق مجاورة.

وذكرت تقارير أن المتمردين وصلوا حتى مسافة 200 كلم من أديس أبابا برًّا، لكن في الأسابيع الماضية تصدّت لهم القوات الموالية للحكومة وأعادتهم إلى ما وراء حدود تيغراي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close