الأحد 19 مايو / مايو 2024

تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب لا يكفي.. متى يجب رمي الأطعمة؟

تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب لا يكفي.. متى يجب رمي الأطعمة؟

Changed

فقرة سابقة ضمن "صباح النور" تتناول سلامة الأطعمة عند انتهاء تاريخ الصلاحية (الصورة: غيتي)
يوضح خبراء التغذية أن الأطعمة الموجودة في الثلاجة أو المخزنة على الرف تدوم أحيانًا لفترة أطول مما نعتقد بمعزل عن تاريخ الصلاحية المحدّد.

ماذا تفعل إن وجدت طعامًا لديك وقد انتهى تاريخ صلاحيته، وفق ما هو محدّد عليه؟ لا شكّ أنّك سترميه فورًا وتلقائيًا في صندوق القمامة، باعتبار أنّه لم يعد صالحًا وقد فسد.

لكنّ الواقع قد لا يكون كذلك، إذ إنّ انتهاء تاريخ صلاحية الطعام قد لا يشير بالمطلق إلى سلامة الغذاء، بقدر ما يتعلق بجودة الطعام، ومدة عرض المنتجات في المتاجر، وفق ما يذكر موقع "فيري ويل هيلث".

ويوضح الموقع المذكور أنّ الأطعمة الموجودة في الثلاجة أو المخزنة على الرف تدوم أحيانًا لفترة أطول مما نعتقد، علمًا أنّ الخبراء يميّزون بين المصطلحات التي تُكتَب على الأطعمة، ومنها "يفضّل تناوله قبل" أو "تاريخ الصلاحية".

وفي حديث سابق إلى "العربي"، شرح الخبير الدولي في سلامة الغذاء منصور الدلقموني أنّ المصطلح الأول يستخدم في إشارة إلى الأطعمة التي لا تفسد بشكل سريع، مثل المواد الجافة كالأرز والسكر والمعكرونة وأي مواد تخزن على الرف.

وأوضح أن استهلاك هذه المواد ممكن بعد انقضاء تاريخ الصلاحية، مشيرًا إلى أنّ "المصنع يضمن المنتج من حيث الجودة وليس من حيث سلامة الغذاء". 

لكن الدلقموني نصح بعدم استهلاك  اللحوم أو الأجبان والألبان بعد انقضاء تاريخ الصلاحية المكتوب، حفاظًا على الصحة.

انتهاء تاريخ صلاحية الطعام قد لا يشير بالمطلق إلى سلامة الغذاء - غيتي
انتهاء تاريخ صلاحية الطعام قد لا يشير بالمطلق إلى سلامة الغذاء - غيتي

الحليب ومشتقاته

واستنادًا لخبراء التغذية، يلفت موقع "فيري ويل هيلث" إلى أن الحليب داخل عبوة غير مفتوحة يبقى صالحًا للاستهلاك لمدة أسبوع تقريبًا في الثلاجة بعد تاريخ انتهاء صلاحيته. ويمكن أن نتناول الحليب النباتي، مثل حليب الصويا واللوز حتى بعد 10 أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية عند تخزينه في الثلاجة.

لكن بمجرد فتح العبوة، يمكن استهلاك الحليب بأمان حتى خمسة إلى سبعة أيام فقط بعد انتهاء صلاحيته، بينما يستمر الحليب النباتي من سبعة إلى عشرة أيام في الثلاجة، وفقًا لإيزابيل مابلز، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية الأميركية.

وينصح بحفظ الحليب في أبرد جزء من الثلاجة، أي الجزء الخلفي من الرف السفلي. لكن مابلز تؤكد أنه يجب الانتباه إلى رائحة الحليب قبل استهلاكه، فانبعاث رائحة حامضة دليل على أن الحليب لم يعد صالحًا للاستهلاك. 

ينصح خبراء التغذية بحفظ الحليب في أبرد جزء من الثلاجة- غيتي
ينصح خبراء التغذية بحفظ الحليب في أبرد جزء من الثلاجة- غيتي

كما يمكن أن تستهلك الزبدة لمدة تصل إلى شهرين بعد انتهاء تاريخ الصلاحية إذا تم تبريدها. ويمكنك أيضًا تجميد الزبدة في الثلاجة لمدة تصل إلى تسعة أشهر. 

ويجب تبريد جميع أنواع الجبن الطري، فهي يمكن أن تبقى لمدة أسبوع تقريبًا في الثلاجة، لكن الجبن الكريمي قد يبقى صالحًا للاستهلاك لمدة أسبوعين تقريبًا. في المقابل، لا تحتاج الأجبان الصلبة إلى التبريد، لكنها تبقى صالحة لمدة ستة أشهر في الثلاجة إذا لم يتم فتحها، أو بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من تاريخ فتحها. 

أمّا اللبن أو الزبادي، فهو يبقى طازجًا في الثلاجة لمدة أسبوعين تقريبًا بعد الشراء. قد تبدأ المواد السائلة والصلبة في الانفصال، ولكن يمكنك تقليبها معًا مرة أخرى واستهلاكها ما لم يلاحظ وجود أي عفن، بحسب مابلز.

اللحوم

يبقى اللحم البقري المفروم صالحًا لمدة يوم إلى يومين في الثلاجة بعد تاريخ الشراء، ويمكنك الاحتفاظ به في المجمد لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر. كما يبقى الدجاج طازجًا لمدة تسعة أشهر في المجمد ولكن فقط ليوم أو يومين في الثلاجة. كما تتبع المأكولات البحرية نمطًا مشابهًا للحوم.

يمكن الاحتفاظ باللحوم في المجمد لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر- غيتي
يمكن الاحتفاظ باللحوم في المجمد لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر- غيتي

تتحول الدواجن الفاسدة إلى اللون الداكن وتشعر بأنها لزجة ورائحتها مثل البيض الفاسد. وتتبع المأكولات البحرية نمطًا مشابهًا للحوم.

البيض والمنتجات الطازجة

يظل البيض طازجًا في الثلاجة لمدة ثلاثة إلى خمسة أسابيع بعد تاريخ الشراء. ولاختبار حالة البيضة يجب كسرها وشمها، فانبعاث أي رائحة غير تقليدية من البيض تعني أنه فاسد.

أمّا الخضروات والفاكهة، فهي لا تأتي مع تاريخ انتهاء الصلاحية. لذا يستوجب تحديد مدى صلاحيتها الاعتماد على الحواس. فقد يحفظ الليمون والتفاح والجزر في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. 

كما تدوم معظم الأعشاب الطازجة حوالي 10 أيام في الثلاجة. 

الخبز والدقيق

يدوم الخبز لفترة أطول عند تبريده. كما يمكن أن يؤدي تبريد الدقيق إلى إطالة مدة صلاحيته، لكن إذا بدأ الدقيق بالتكتل أو يشم رائحة حامضة، فقد حان الوقت للتخلي عنه.

وقد تدوم صلاحية بعض الأطعمة لمدة أطول، فالسكر لا يفسد أبدًا، لكن من الأفضل التخلص منه بعد عامين من فتح العبوة. ويمكن أن تظل التوابل المطحونة طازجة في المخزن لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات. 

ولفت الدلقموني إلى أن بعض الأطعمة وإن كانت صالحة وفقًا للتاريخ المكتوب عليها، لكن عدة عوامل تجعلها غير صالحة للاستهلاك نتيجة ظروف التخزين، مثل تعرض الأطعمة لأشعة الشمس أو للهواء الملوّث. 

وقال: "إن الطعام الآمن للاستهلاك هو الخالي من الملوثات البيولوجية كالبكتيريا والفيروسات أو أي أجسام غريبة"، مشيرًا إلى أن التلوث الجرثومي هو المسبب الأكثر شيوعًا لحالات التسمم الغذائي. 

المصادر:
العربي- ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close