الجمعة 12 يوليو / يوليو 2024

تبادل سفراء بين مصر وتركيا.. أردوغان يثير ملف صفقة الـ"إف-16" مع بايدن

تبادل سفراء بين مصر وتركيا.. أردوغان يثير ملف صفقة الـ"إف-16" مع بايدن

Changed

نافذة إخبارية تتناول تهنئة الرئيس الروسي لنظيره التركي بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة (الصورة: غيتي)
 كشفت الرئاسة المصرية أن السيسي وأردوغان اتفقا على "البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء".

أعلنت الرئاسة المصرية في بيان اليوم الإثنين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على "البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء"، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي مع أردوغان لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة التركية.

ويستمر أردوغان بتلقي اتصالات وبرقيات التهنئة بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة بعدما تفوّق على منافسه مرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو.

وفاز أردوغان بالرئاسة في جولة الإعادة بحصوله على 52.14% من الأصوات، مما يمثل النتيجة الرسمية للانتخابات، وفق ما أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار.

بايدن يهنئ أردوغان

وأجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الإثنين اتصالًا هاتفيًا مع أردوغان لتهنئته بفوزه في الانتخابات التركية.

وقال بايدن إن الرئيس التركي أثار مسألة إمكانية بيع الولايات المتحدة للطائرات إف-16 المقاتلة إلى تركيا وإنه من جهته طلب موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي. وقال بايدن: "سنتحدث أكثر عن ذلك الأسبوع المقبل". 

وكانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي قد طلبت في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 شراء 40 مقاتلة من طراز إف-16، من شركة لوكهيد مارتن وما يقرب من 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية.

واختتمت المحادثات الفنية بين الجانبين، لكن الكونغرس لم يعط الضوء الأخضر لإتمام هذه الصفقة التي لا تزال في مرحلة المراجعة غير الرسمية. 

وعبر تويتر، قدم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تهانيه إلى أردوغان قائلًا: "أتطلع إلى استمرار عملنا مع الحكومة التي اختارها الشعب التركي".

زعماء العالم يهنئون أردوغان

وقد تلقى الرئيس التركي سلسلة اتصالات من رؤساء دول لتهنئته بالفوز، حيث هاتف المستشار الألماني أولاف شولتس، الإثنين، نظيره التركي رجب طيب أردوغان وفق ما ذكرت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية. وتمنى شولتس أن تجلب نتيجة الانتخابات الخير للشعب التركي.

وأشار المتحدث باسم أولاف شولتس في بيان إلى أن ألمانيا وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، تريدان منح التعاون بين الحكومتين زخمًا جديدًا والتفاهم حول أولويات مشتركة"، ولفت إلى دعوة أردوغان لزيارة برلين" من دون أن يعلن موعدًا محددًا للزيارة.

كما هنّأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الإثنين نظيره التركي بإعادة انتخابه، مشددًا على "العديد من المصالح المشتركة" بين الصين وتركيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد توجّه لنظيره التركي بالقول: "فوزكم هو النتيجة المنطقية لعملكم المتفاني بصفتكم رئيسًا للجمهورية التركية"، مضيفًا أن الانتصار "دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close