السبت 4 مايو / مايو 2024

تتقلص سريعًا.. دراسة تكشف فعالية الجرعة الرابعة من لقاح فايزر للمسنين

تتقلص سريعًا.. دراسة تكشف فعالية الجرعة الرابعة من لقاح فايزر للمسنين

Changed

نافذة إخبارية في أكتوبر 2021 حول مدى فعالية الجرعة الثالثة من لقاح فايزر (الصورة: غيتي)
أظهرت دراسة جديدة أن الجرعة الرابعة من لقاح فايزر ساهمت في انخفاض معدلات الإصابة بكورونا لكنها بيّنت أن الحماية التي توفرها ضد العدوى تراجعت بعد أسابيع.

خلصت دراسة جديدة إلى أن جرعة رابعة من لقاح فايزر/ بيونتيك، خفضت معدلات الإصابة بكوفيد-19 بين كبار السن، لكن الوقاية من العدوى بدت قصيرة الأمد.

وأوضح باحثون في دراستهم التي نشرت أمس الثلاثاء، في دورية نيو إنغلاند الطبية، أن الوقاية التي توفرها الجرعة المعززة ضد العدوى تقلصت بعد أربعة أسابيع.

وقال الباحثون إن الوقاية من الإصابة الشديدة بالمرض لم تتراجع خلال الأسابيع الستة التي أعقبت الجرعة، لكنهم أشاروا إلى الحاجة إلى مزيد من الدراسة لتقييم مستوى الوقاية على المدى الطويل.

وفحصت الدراسة التي أُجريت على 1.3 مليون شخص من سن الستين وما فوق، بيانات من قاعدة بيانات وزارة الصحة الإسرائيلية بين العاشر من يناير/ كانون الثاني والثاني من مارس/ آذار، عندما كان متحور أوميكرون من فيروس كورونا هو السائد.

جرعات معززة إضافية

ويأتي ذلك قبل اجتماع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية اليوم الأربعاء، لمناقشة مدى الحاجة إلى جرعات معززة إضافية، بعد أسبوع من سماح الولايات المتحدة بجرعة معززة ثانية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر وسط انتشار السلالة (بي.إيه.2) الفرعية المتحورة من أوميكرون.

كما حث وزراء الصحة الأوروبيون حكومات الاتحاد، على دعم منح جرعة رابعة لمن هم فوق سن الستين.

وفي آسيا، بدأت كوريا الجنوبية في منح جرعة رابعة من اللقاحات المضاد لكوفيد-19 في فبراير/ شباط الماضي، وقالت سنغافورة إنه يجري التجهيز لمنح جرعة معززة ثانية لمن هم في عمر 80 عامًا أو أكبر.

والشهر الماضي، أظهرت دراسة أخرى صدرت من إسرائيل، أن كبار السن الذين تلقوا جرعة معززة ثانية من لقاح  فايزر/ بيونتيك، انخفض معدل الوفيات بينهم بنسبة 78% عن أولئك الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط.

يشار إلى أن مختبر فايزر/ بيونتيك، كان قد كشف في دراسة أجراها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى أن جرعة ثالثة من لقاحه فعالة بنسبة 95,6% لمكافحة الإصابة المصحوبة بأعراض.

وأجريت هذه الدراسة فيما كانت "المتحورة دلتا هي المتحورة المهيمنة" في تلك الفترة، وكان متوسط عمر المشاركين في التجربة نحو 53 عامًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close