السبت 4 مايو / مايو 2024

تجاهل عمليات التشفير.. 55% من تطبيقات أندرويد تشارك بيانات المستخدمين

تجاهل عمليات التشفير.. 55% من تطبيقات أندرويد تشارك بيانات المستخدمين

Changed

ناقش "برنامج "قضايا" من "العربي" كيف ينتهك عمالقة التكنولوجيا خصوصية المستخدمين (الصورة: غيتي)
تُشارك التطبيقات الشهيرة بيانات المستخدمين بمعدل 6.15 مرة أكثر من التطبيقات الأقل شيوعًا، وفقًا لدراسة جديدة أجرتها شركة "إينكوغني" (Incogni) الكندية.

كشفت دراسة بحثية جديدة أن 55.2% من تطبيقات الهواتف الذكية على متجر "غوغل بلاي" لتطبيقات "أندرويد"، تشارك بيانات المستخدمين.

ودرست شركة "إينكوغني" (Incogni) الكندية، المختصّة بأمان البيانات، أقسام أمان البيانات لأهم 500 تطبيق مجاني، و500 تطبيق مدفوع في متجر "غوغل بلاي"، ووجدت أن حجم البيانات التي تشاركها التطبيقات المجانية تصل الى 7 أضعاف ما تُشاركه التطبيقات المدفوعة.

وأضافت أن التطبيقات الشهيرة تُشارك بيانات المستخدمين بمعدل 6.15 مرة أكثر من التطبيقات الأقل شيوعًا.

كما وجد باحثو الشركة أن تطبيقات التسوّق، والأعمال، والطعام، هي أكثر التطبيقات مشاركة لبيانات المستخدمين، بينما تجمع تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلات معظم البيانات، لكنها، في الوقت نفسه، أقلّ التطبيقات مشاركة للبيانات.

وحول كيفية تعامل المطوّرين مع نقل بيانات المستخدمين، وجد الباحثون أن 4.9% من إجمالي التطبيقات لا تقوم بتشفير البيانات الشخصية خلال مشاركتها مع جهات أخرى.

واعتبروا أن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام، هو أن أقلّ من نصف التطبيقات تقدّم معلومات حول تشفير البيانات خلال مشاركتها، في مؤشر إلى ارتفاع نسب تجاهل عمليات التشفير.

وأكد أستاذ الهندسة وأمن الشبكات في جامعة سان هوزيه الأميركية، أحمد بانافع، في حديث إلى "العربي"، أن شركات التكنولوجيا تجمع بيانات المستخدمين بشكل هائل من خلال التطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي، بدوافع اقتصادية وتجارية، مع ما يحمله هذا من سوء استخدام لهذا البيانات من قبل حكومات أو جهات حكومية في بعض البلدان.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close