الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

تجاوزت الـ40.. مناطق شاسعة من الصين تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة

تجاوزت الـ40.. مناطق شاسعة من الصين تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" تناقش أسباب وانعكاسات ارتفاع درجة الحرارة (الصورة: غيتي)
شهدت تشونغتشينغ درجات حرارة وصلت إلى 42.1 درجة مئوية السبت، فيما تجاوزت الحرارة في هوبي وهونان وشاندونغ وآنهوي وشينغيانغ وجيانغشي وفوجيان 35 درجة.

سجلت مناطق عدة في الصين، بما في ذلك مدينة تشونغتشينغ الرئيسية في جنوب غرب البلاد، درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية اليوم السبت.

وفي إقليم تشغيانغ، الذي يضم العديد من المصانع، أفاد مسؤول في الأرصاد الجوية أن الإقليم الواقع في الشرق حطم الرقم القياسي السابق لعدد الأيام الحارة هذا العام، إذ تجاوزت الحرارة 35 درجة مئوية خلال 31 يومًا و38 درجة خلال 16 يومًا.

وإلى جانب تشونغتشينغ، التي شهدت درجات حرارة وصلت إلى 42.1 درجة مئوية اليوم السبت، كانت أقاليم هوبي وهونان وشاندونغ وآنهوي وشينغيانغ وجيانغشي وفوجيان من بين الأقاليم والمناطق التي تجاوزت فيها درجات الحرارة 35 درجة.

بدوره، حذر مكتب الأرصاد الجوية في الصين الأسبوع الماضي من أن متوسط درجات الحرارة في البلاد ارتفع بسرعة أكبر بكثير من المتوسط العالمي على مدى السبعين عامًا الماضية، وسيظل "أعلى بكثير" في المستقبل مع تزايد تحديات تغير المناخ.

والثلاثاء، كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، أن شهر يوليو/ تموز الماضي كان أحد أكثر الشهور حرارة في العالم على الإطلاق. 

وقالت المتحدثة باسم المنظمة كلير نوليس في مؤتمر صحافي: "شهد العالم لتوه شهرًا من أكثر شهور يوليو الثلاثة حرارة على الإطلاق. وبالطبع، كما نعلم جميعًا، أصابت موجة حر شديدة وطويلة للغاية بعض أجزاء من أوروبا". 

موجة حر مع جفاف شديد

وتجاوزت درجة الحرارة المسجلة في الشهر الماضي بشكل عام درجة الحرارة المسجلة في يوليو بمقدار 0,4 درجة مئوية خلال الفترة المرجعية 1991-2020.

وجاء ذلك على الرغم من وجود ظاهرة النينيا الطبيعية التي، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، "من المفترض أن يكون لها تأثير التبريد".

وكان الأكاديمي والباحث في مجال الأمن الغذائي والتنمية المستدامة شاهر عبد اللطيف قد أوضح في حديث سابق إلى "العربي" أن ارتفاع درجة الحرارة هي ظاهرة طبيعية تشمل الكرة الأرضية بشكل عام وهي جزء من التغير المناخي.

وتوقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال الأعوام القادمة، مرجعًا أسباب حدوث ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، وزيادة انبعاثات الغازات الناتجة عن الثورة الصناعية، وزيادة استخدام الوقود.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close