الإثنين 10 يونيو / يونيو 2024

تُحاكي ما يحصل في غزة.. الاحتلال يشن حربًا على طولكرم

تُحاكي ما يحصل في غزة.. الاحتلال يشن حربًا على طولكرم

Changed

اعتقل جيش الاحتلال العشرات في طولكرم ونكّل بهم في مشاهد تحاكي ما يفعله في غزة
اعتقل جيش الاحتلال العشرات في طولكرم ونكّل بهم في مشاهد تحاكي ما يفعله في غزة- الأناضول
اتخذ جيش الاحتلال من بيوت طولكرم مراكز اعتقال وتحقيق، حيث تعرّض للضرب والاعتداء، جرى نقلهم إلى المستشفيات وهم يعانون من نزيف حاد.

على مدار 45 ساعة متواصلة، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا في طولكرم بالضفة الغربية، تُحاكي ما يحدث في قطاع غزة، مخلّفًا دمارًا هائلًا.

واقتحم الجيش الإسرائيلي مخيم طولكرم وسط المدينة، وفجّر منازل مواطنين ودمّر محتوياتها، بعد أن أجبر سكانها وسكان المنازل المجاورة على إخلائها تحت تهديد السلاح.

كما جرف الاحتلال البنية التحتية لعدد من الأحياء ودمّر عشرات السيارات، بينما اعتقل العشرات ونكّل بهم في مشاهد تحاكي ما يفعله في غزة.

واتخذ جيش الاحتلال من البيوت مراكز اعتقال وتحقيق، إذ احتجز فيها العشرات لساعات طويلة، تعرّضوا خلالها للضرب والاعتداء، حيث جرى نقلهم إلى المستشفيات وهم يعانون من نزيف حاد نتيجة للاقتحام والتحقيق الميداني.

كما واجه أهالي مخيم طولكرم بالرصاص الحي وقنابل الصوت لمنعهم من الدفاع عن أنفسهم، ما أدى إلى استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة عدد آخر، بعد أن مُنعت سيارات الإسعاف من الوصول إلى المخيم.

تقع مدينة طولكرم شمالي الضفة الغربية، وكانت من أبرز المدن التي شاركت في الثورة الفلسطينية عام 1936.

بعد عام 1948، عاشت المدينة تحت الوصاية العربية والأردنية حتى عام 1967، وبعدها سيطر عليها الاحتلال عبر مصادرة أراضي سكانها.

عام 1995، انسحب الاحتلال الإسرائيلي من المدينة، ودخلت تحت ظل السلطة الفلسطينية، إلا أنّ المدينة خسرت جزءًا كبيرًا من مساحتها بسبب الاحتلال.

تأسس مخيمها الذي يحمل اسم المدينة عام 1950، إذ يُعد ثاني أكبر مخيم للاجئين في الضفة الغربية. كما تحتوي المدينة على مخيم نور شمس الذي أُنشئ في عام 1950 أيضًا، ويبعد نحو 3 كيلومترات عن شرق مركز مدينة طولكرم.

المصادر:
أنا العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close