السبت 20 أبريل / أبريل 2024

تحذيرات "شديدة" في عمان.. هل تتأثر الإمارات والسعودية بإعصار شاهين؟

تحذيرات "شديدة" في عمان.. هل تتأثر الإمارات والسعودية بإعصار شاهين؟

Changed

بدء اقتراب إعصار شاهين من السواحل العمانية (غيتي)
بدء اقتراب إعصار شاهين من السواحل العمانية (غيتي)
بدأت الفرق الفنية في عمان بالتحضير لمواجهة تداعيات الإعصار المعروف باسم "شاهين"، في وقت نبّه الخبراء من أن المياه قد تغمر مناطق واسعة من سواحل السلطنة.

حذرت سلطنة عمان من تداعيات الإعصار المعروف باسم "شاهين" ومنحت الموظفين عطلة ليومين، و"بدأت إجلاء المواطنين" في مناطق ساحلية.

بالتزامن مع ذلك، أصدرت الإمارات "تدابير" أولية لمواجهة أي آثار محتملة للإعصار الذي يقترب من سواحل السلطنة، وأكدت السعودية أن تأثرها به "غير مباشر".

تحذيرات في سلطنة عمان

وتشهد محافظة مسقط في سلطنة عمان أمطارًا شديدة الغزارة مصحوبة برياح شديدة السرعة جراء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية شاهين، حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.

ويستمر هطول الأمطار الغزيرة على محافظة جنوب الباطنة وأجزاء من محافظة الداخلية ضمن التأثيرات المباشرة للحالة المدارية.

وتمكنت فرق الإنقاذ بهيئة الدفاع المدني والإسعاف من إنقاذ شخصين إثر احتجاز مركبتهم بالعذيبة بولاية بوشر وهم بصحة جيدة، وإنقاذ 7 أشخاص بسبب دخول مياه الأمطار بمنزلهم بولاية مطرح.

كما استجابت فرق الإنقاذ لـ9 بلاغات حول احتجاز أشخاص بمركباتهم بمحافظة مسقط نتيجة الأمطار الغزيرة الناتجة عن تأثيرات الإعصار وتمكنت من إنقاذ 25 شخصًا وجميعهم بصحة جيدة.

وارتفع منسوب المياه بمنطقة الزاهية بولاية مطرح جراء التأثيرات المباشرة للإعصار، حيث جرى توجيه المواطنين والمقيمين بالصعود إلى أعلى منازلهم.

كما تم إخلاء مستشفى النهضة تحسبًا لأي ارتفاع في منسوب المياه إثر الحالة المدارية إضافة إلى إغلاق المنطقة التجارية بالقرم نظرًا للارتفاع التدريجي لمنسوب المياه.

من جانب آخر، دعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه المزارعين والنحالين ومربي الثروة الحيوانية إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم وسلامة خلايا النحل والمواشي، داعية الجميع إلى الابتعاد عن مجاري الأودية وعدم الاقتراب من السدود.

وتحت عنوان "تحذير"، قالت هيئة الطيران المدني العمانية في بيان: إن "الإعصار شاهين يستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، ويبعد مركزه حوالي 200 كلم عن محافظة مسقط".

وأهابت بـ"الجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة".

كما أشارت وكالة الأنباء العمانية إلى أن سلطات البلاد قررت منح موظفي الدولة والقطاع الخاص، عدا محافظتي ظفار والوسطى، إجازة يومي الأحد والاثنين، "نظرًا للأجواء المناخية الاستثنائية".

وفي وقت لاحق مساء السبت، أفاد تلفزيون السلطنة عبر حسابه الموثق على تويتر، أنه "تم بدء إخلاء المواطنين في المناطق الساحلية بولايتي الخابورة وصحم إلى مراكز الإيواء"، من دون ذكر إحصاء.

إجراءات في الإمارات

وفي الإمارات، أعلن الفريق الوطني لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، أن "بعض المناطق الساحلية الشرقية ستتأثر بالإعصار من الأحد حتى الثلاثاء"، داعيًا قاطني تلك المناطق باتباع "التدابير" التي ستُعلن، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المحلية الرسمية "وام".

وأضاف الفريق: "كإجراء استباقي ولسلامة أفراد المجتمع، سيتم الإعلان عن إجراءات وتدابير، من أبرزها منع ارتياد الشواطئ والبحر، ومنع الاقتراب من مناطق الأودية وجريان السيول والأماكن المنخفضة".

ووفق "وام" وإعلام محلي، سيكون التعليم عن بعد يومي الأحد والاثنين في عدد من المدارس الحكومية والخاصة، بعضها في إمارة الفجيرة، ومدينة حتا التابعة لدبي، والمنطقة الشرقية التابعة لإمارة الشارقة، نظرًا لإعصار "شاهين" الذي تشهده المنطقة.

تأثير غير مباشر على السعودية

وفي الرياض، نقلت قناة "الإخبارية" السعودية (رسمية) عن المحلل في مركز الأرصاد بالمملكة عقيل العقيل، أن "تأثير إعصار شاهين على المملكة سيكون غير مباشر".

وأضاف العقيل: "خلال 48 ساعة، سيتحول الإعصار إلى منخفض جوي تنتج عنه أمطار من متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة".

جهود كبيرة

في هذا السياق، يوضح الكاتب الصحافي سالم بن حمد الجهوري أن "الحكومة العمانية تبذل جهودًا كبيرة وجبارة في محاولة لتخفيف الأضرار المتوقعة من الإعصار الكبير".

ويشير الجهوري في حديث إلى "العربي" من مسقط، إلى أن "الفرق الفنية في المحافظات التي سيطالها الإعصار بدأت بالأعمال الاستباقية".

ويقول الجهوري: "الجهود تبذل من أجل إخلاء المناطق الساحلية القريبة من البحر".

ويضيف: "سيغطي البحر مسافة تمتد من 500 متر إلى كيلومتر واحد، وهذا يعني أن مناطق كبيرة من الساحل ستغمرها المياه".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close