الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

تحذير من عرقلة الانتخابات.. محكمة ليبية تستبعد حفتر من سباق الرئاسة

تحذير من عرقلة الانتخابات.. محكمة ليبية تستبعد حفتر من سباق الرئاسة
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

قبلت محكمة الزاوية الابتدائية الطعن المقدم ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر وحكمت باستبعاده من قائمة المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول بحسب ما أفاد مراسل "العربي" في ليبيا.

وجاء ذلك في وقت حذر وزير الداخلية الليبي خالد مازن من انعكاس استمرار عرقلة الخطة الأمنية لتأمين الانتخابات على الالتزام بموعدها المحدد.

وكان الفريق القضائي المكلف بالنظر في الطعون الانتخابية في محكمة سبها قد قرر تأجيل النظر فيها وعدم إصدار الأحكام النهائية بحق المترشحين حتى إشعار آخر، حيث عبرت الحكومة الليبية والأمم المتحدة اليوم الثلاثاء عن القلق بشأن الهجمات التي عطلت عمل القضاة وأعاقت سير العملية الانتخابية.

"اعتداءات ليست وليدة اليوم"

إلى ذلك، قال وزير الداخلية في حكومة الوحدة الليبية خالد مازن: "نعلن بأن استمرار عرقلة الخطة الأمنية واتساع رقعة الاعتداءات، سيؤدي الى الإضرار بكل جهود الخطة الأمنية وينعكس مباشرة على سير عملية الانتخابات والالتزام بموعدها".

وأشار الوزير في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة العدل في طرابلس، إلى حوادث أبلغ عنها منذ الخميس في سبها بجنوب البلاد حيث منع أنصار لحفتر الوصول إلى محكمة لمنع محامي سيف الإسلام القذافي، نجل معمر القذافي، من استئناف رفض ترشيحه للرئاسة.

وقال مازن: "بشأن حادثة الاعتداء على مجمع محاكم سبها الذي كلفنا بموجبه التحقيق في ملابساته، لم يعد الوضع مقبولًا في سير العملية الانتخابية بشكل طبيعي، بعد اعتذار اللجنة المشكلة بمحكمة سبها للنظر في الطعون، في ظل انفلات الوضع الأمني بسبب العوامل الطارئة المهددة للخطة الأمنية الموضوعة".

وأشار وزير الداخلية الليبي، إلى أن الاعتداءات الحاصلة في العملية الانتخابية لم تكن "وليدة اليوم، فقد مورس في السابق عدد من الضغوطات على كوادرنا و مؤسساتنا لكننا آثرنا ضبط النفس وعدم التصعيد الإعلامي".

تعطيل عمل القضاء

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام محلية عناصر ينتمون إلى قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر يمنعون الوصول إلى المحكمة الابتدائية في سبها، على بعد 650 كيلومترًا جنوب طرابلس.

ونظم عشرات الأشخاص بمن فيهم أنصار سيف الإسلام القذافي وقفة احتجاجية في سبها، وسط أجواء من التوتر للتنديد بهذا "الهجوم على عمل العدالة".

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات الأسبوع الماضي استبعاد 25 مرشحًا لعدم التزامهم بأحكام قانون الانتخابات، على رأسهم سيف الاسلام القذافي (49 عامًا) المطلوب دوليًا والمحكوم محليًا.

ويعول نجل القذافي، الذي تقدم بترشيحه للانتخابات المقبلة، على دعم أنصار نظام والده خاصة في جنوب البلاد حيث مسقط رأس قبيلته القذاذفة.

خلافات حول القوانين الانتخابية

ولا تزال هناك أصوات رافضة لإجراء الانتخابات في مواعيدها المقررة، لا سيّما في ظل رفض كثيرين للقوانين الانتخابية، معتبرين أنها لم تعتمد بشكل قانوني وتوافقي.

واتهم المجلس الأعلى للدولة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بإصدار القوانين الانتخابية بدون التشاور معه، وهو أمر نص عليه الاتفاق السياسي الذي لحظ مشاركة المجلسين في صياغة هذه القوانين.

وأفضى حوار سياسي بين الفرقاء الليبيين، برعاية أممية في جنيف في فبراير/ شباط الماضي، إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ دقيقة
بوروشنكو يلقي التحية على أنصاره بعد وصوله إلى أوكرانيا (تويتر)
بوروشنكو يلقي التحية على أنصاره بعد وصوله إلى أوكرانيا (تويتر)
شارك
Share

مثل الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو أمام المحكمة بعد وصوله إلى البلاد، حيث يواجه عقوبة السجن لـ15 عامًا بعد توجيه تهمة "الخيانة العظمى" له.

سياسة - الصين
منذ 21 دقائق
الصيادون الصينيون أثناء تكريمهم في مدينة جيانغسو (تويتر)
الصيادون الصينيون أثناء تكريمهم في مدينة جيانغسو (تويتر)
شارك
Share

أوردت صحيفة شينخوا اليومية أنه منذ 2020، اكتشف صيادون في جيانغسو عشرة أجهزة أجنبية الصنع لها قدرات على التقصي من تحت الماء و"سرقة أسرار".

سياسة - فلسطين
منذ 39 دقائق
تأتي زيارة حماس بدعوة من الرئاسة الجزائرية للتباحث حول سُبل إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني
تأتي زيارة حماس بدعوة من الرئاسة الجزائرية للتباحث حول سُبل إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني (وسائل التواصل)
شارك
Share

أعربت حركة حماس عن تقديرها لـ"دور الجزائر في دعم القضية الفلسطينية واستضافتها للفصائل وحرصها الشديد على إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام".

Close