Skip to main content

تحذير من هجمات وشيكة على كييف.. لندن تهدد بوتين بملاحقات قضائية

الثلاثاء 1 مارس 2022

طلب الجيش الروسي، اليوم الثلاثاء، من المدنيين في كييف المقيمين قرب منشآت لأجهزة الأمن الأوكرانية المغادرة متوعدًا باستهدافها بضربات عسكرية، في حين حذرت لندن موسكو من ملاحقات قضائية على خلفية هجومها ضد كييف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف: "من أجل وقف الهجمات المعلوماتية ضد روسيا، ستُنفِذ ضربات بأسلحة عالية الدقة ضد البنى التحتية التكنولوجية لجهاز الأمن وضد المركز الرئيس لوحدة العمليات النفسية في كييف. ندعو (...) سكان كييف الذين يعيشون قرب مراكز (أمنية) لمغادرة منازلهم".

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الدفاع نفسها، في وقت سابق اليوم، قولها إن القوات الروسية عزلت الجيش الأوكراني عن بحر آزوف شمالي البحر الأسود.

من جهتها، اشارت وكالة الإعلام الروسية إلى أن قوات الانفصاليين المدعومين من روسيا وصلت إلى حدود إقليم دونيتسك الأوكراني وانضمت إلى القوات الروسية.

عقوبات طويلة الأمد

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خلال زيارة إلى بولندا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيتحمل مسؤولية" أي جرائم حرب في أوكرانيا، وحذر من أن الدول الغربية مستعدة لـ"تشديد" العقوبات ضد روسيا في حال الضرورة.

وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب: "من الواضح لبوتين وللقادة في موسكو أيضًا، على الأرض في أوكرانيا، أنهم سيحاسبون على أي انتهاك لقوانين الحرب". وأضاف: "لن نتجاهل الأمر ببساطة".

وقررت وزارة الخزانة البريطانية الثلاثاء إدراج "سبيربنك"، أكبر مصرف تسليف روسي، على قائمتها للكيانات الروسية الخاضعة لعقوبات على خلفية غزو أوكرانيا، وحذّرت من أن تكاليف غزو أوكرانيا سترتفع بالنسبة للكرملين.

"عزيمة الغرب"

وقال جونسون للصحافيين: "لم يحسن فلاديمير بوتين تقدير وحدة وعزيمة الغرب وباقي العالم". وأضاف: "سنواصل الضغط الاقتصادي (...) إنه بكل وضوح يؤثر بشكل كبير للغاية. نحن على استعداد لتكثيفه ومواصلته طالما دعت الحاجة".

والتقى جونسون في وارسو نظيره البولندي ماتوش مورافيتسكي الذي أعرب عن تضامنه مع أوكرانيا وشكر "جميع الجنود البريطانيين الذين يساعدوننا على الأراضي البولندية".

ومن المقرر أن يزور جونسون بعد ذلك إستونيا للقاء نظيره الإستوني والرئيس ألار كاريس لمناقشة الأمن في أوروبا وسيتفقد جنودًا إلى جانب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الإثنين فتح تحقيق "في أقرب وقت ممكن" في الوضع في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة