Skip to main content

"من دونكم أوكرانيا وحيدة".. زيلينسكي يطالب أوروبا بالوقوف إلى جانب بلاده

الثلاثاء 1 مارس 2022

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، إلى إثبات وقوفه إلى جانب أوكرانيا في حربها مع روسيا، وذلك بعد يوم واحد من التوقيع على طلب رسمي للانضمام إلى الكتلة.

وقال زيلينسكي للبرلمان الأوروبي عبر شريط فيديو: "الاتحاد الأوروبي سيكون أقوى بكثير معنا، هذا أمر مؤكد. بدونكم، ستكون أوكرانيا وحيدة".

وأضاف: "أثبتوا أنكم معنا وأنكم لن تسمحوا لنا بالرحيل وأثبتوا أنكم أوروبيون حقًا، ومن ثم ستنتصر الحياة على الموت وسينتصر النور على الظلام. المجد لأوكرانيا".

"الإرهاب الجيوسياسي"

بدوره، اتّهم شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي الذي يمثّل أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27، روسيا بـ"الإرهاب الجيوسياسي" بعد هجومها على أوكرانيا، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الأوروبي.

وقال ميشال: "ليست أوكرانيا وحدها التي تتعرض للهجوم، بل الهجوم يستهدف أيضًا القانون الدولي والنظام الدولي القائم على قواعد والديمقراطية والكرامة الإنسانية. إنه إرهاب جيوسياسي واضح وبسيط".

من جانبها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في خطاب أمام البرلمان الأوروبي، أن مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية.

وأضافت: "طريقة استجابتنا اليوم لما تقوم به روسيا سيحدد مستقبل النظام العالمي. مصير أوكرانيا على المحك ومصيرنا أيضًا. يجب أن نبدي القوة الكامنة في أنظمتنا الديمقراطية".

وعقب الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، فرض الاتحاد الأوروبي سلسلة غير مسبوقة من العقوبات على روسيا تستهدف خصوصًا مسؤوليها، وبينهم الرئيس فلاديمير بوتين والقطاعين المالي والاقتصادي.                     

المصادر:
وكالات
شارك القصة