الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"تحويل نقاط الضعف إلى قوة".. ما أهمية تطوير الموظفين واكتشاف مواهبهم؟

"تحويل نقاط الضعف إلى قوة".. ما أهمية تطوير الموظفين واكتشاف مواهبهم؟

Changed

فقرة من "صباح جديد" تناقش أهمية تطوير الموظفين واكتشاف مواهبهم (الصورة: غيتي)
يشدد المختصّون في التنمية البشرية على ضرورة الاهتمام بالموظفين، من خلال فتح الباب أمامهم لأي فكرة يمكن أن يقدموها ومن شأنها تحسين العمل.

يعد تطوير الموظفين واكتشاف مواهبهم أمرًا مهمًا عند مختلف الشركات سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو حتى كبيرة، مما ينعكس إيجابًا على الربح والأداء، وحتى على نمط عمل الموظفين.

وفي هذا الإطار، يشدد الاختصاصي في التنمية البشرية عمر المحمد في حديث لـ"العربي"، على ضرورة الاهتمام بالموظفين، من خلال فتح الباب أمامهم من قبل المدير أو الشخص المسؤول عنهم، لأي فكرة يمكن أن يقدموها ومن شأنها تحسين العمل.

ويلفت المحمد إلى أهمية تشجيع الموظفين وتطويرهم، من خلال معرفة نقاط ضعفهم لتحليلها ووضع خطة تدريبية بناء على احتياجاتهم، لتحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة.

بيئة عمل مريحة للموظفين

ويشدد المحمد أيضًا على ضرورة توفير بيئة عمل مريحة للموظفين، بدءًا من الأدوات المستخدمة أو تغيير ألوان المكاتب بناء على رغبتهم، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجهم ويجعلهم يجبون مكان عملهم أكثر.

ويلفت إلى أن معظم المديرين يطبقون نظرية "العصا والجزرة"، وينسون الجزرة، أي أن هناك عقابًا من دون أي مكافآت، مشددًا على ضرورة تعزيز الموظف بالمكافآت سواء كانت مادية عبر إعطائه مبلغًا ماليًا، أو معنوية من خلال تصنيفه كأفضل موظف في هذا الشهر، أو إعطائه شهادة أو تقديم هدية بسيطة له.

ويحذر المحمد من التقليل في أفكار أي موظف، سواء كان من المستخدمين أو موظفًا من الإدارة يقدم فكرة لها فائدة تسهم في تحقيق الربح وخفض التكاليف.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close