Skip to main content

تدمير سد كاخوفكا.. أوكرانيا تتهم روسيا باستهداف المناطق المنكوبة

الجمعة 9 يونيو 2023

أدان السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا "بشدة"، أمس الخميس، ما وصفه بـ"الهجمات" الروسية على مناطق الإخلاء والإغاثة في خيرسون، داعيًا السلطات الروسية "إلى وقف هجمات كهذه، والسماح لفرق الإخلاء بمساعدة السكان المتضررين، بلا عوائق".

وجاء تصريح كيسليتسيا عقب تدمير سد كاخوفكا الذي يتبادل البلدان المتحاربان الاتهامات بشأنه، والذي غمر خيرسون بالفيضانات وأجبر الآلاف على النزوح.

وأضاف كيسليتسيا في مؤتمر صحفي محاطًا بنظرائه في مجلس الأمن من الدول الحليفة له: "ندعو أيضًا الاتحاد الروسي إلى السماح بوصول كامل وآمن وبلا عوائق إلى المناطق المتضررة على الضفة اليسرى لنهر دنيبر الخاضع لسيطرة جيشه، حتى تتسنى للجهات الإنسانية الفاعلة، ولا سيما الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مساعدة السكان".

وتقع خيرسون على نهر دنيبرو على بعد نحو 60 كيلومترًا في اتجاه تدفق النهر من سد كاخوفكا، في هذا الصدد كشف حاكم خيرسون الأوكراني أولكسندر بروكودين، أن 68 % من الأراضي التي غمرتها الفيضانات تقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تحتلها روسيا.

وشارك كيسليتسيا في المؤتمر كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، والمملكة المتحدة، واليابان، ومالطا، وألبانيا.

سيرغي كيسليتسيا متحدثًا إلى جانب حلفائه في مجلس الأمن - رويترز

نزوح وقتلى

ويشدد الطرف الأوكراني في الأيام الأخيرة، على أن الجيش الروسي يضرب المناطق التي تتم فيها عمليات الإنقاذ.

فأمس الخميس، أفادت السلطات الأوكرانية بأن 9 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 18 بينهم عناصر من خدمات الطوارئ، في قصف روسي على وسط خيرسون جنوب أوكرانيا ومناطق محيطة بها، أثناء إجلاء السكان بسبب الفيضانات الناجمة عن تدمير السد.

وأصدرت وزارة الداخلية الأوكرانية بيانًا على تطبيق تيليغرام، ذكرت فيه أن القصف بدأ "تحديدًا أثناء إجلاء المواطنين الذين غمرت الفيضانات منازلهم".

تبادل الاتهامات

وكررت وزارة الداخلية الاتهامات بأن روسيا تخلت عن الأشخاص في الأراضي التي تحتلها في منطقة خيرسون، وأنها "تواصل منع أوكرانيا من إنقاذ ما هو أعظم قيمة؛ أرواح البشر".

بدورها، تتهم روسيا القوات الأوكرانية بقصف عمال الإنقاذ في الأجزاء التي تحتلها روسيا في منطقة خيرسون، فيما يتبادل الجانبان الاتهام أيضًا بالضلوع في التدمير الذي طال يوم الثلاثاء الفائت، محطة وسد كاخوفكا لتوليد الكهرباء.

هذا وقال حاكم خيرسون إن الفيضانات الناجمة عن تدمير سد نوفا كاخوفا غمرت منطقة تزيد عن 600 كلم جنوبي البلاد، فيما زار الرئيس الأوكراني فلودمير زيلينسكي خيرسون مشيدًا بجهود فرق الإنقاذ والمتطوعين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة