الأحد 19 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. مفاوضات التهدئة مستمرة وغارات إسرائيلية جديدة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. مفاوضات التهدئة مستمرة وغارات إسرائيلية جديدة

شارك

الحرب على غزة.. مفاوضات التهدئة مستمرة وغارات إسرائيلية جديدة

آخر تحديث

شارك

يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتستمر معه معاناة الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

فالقصف لا يتوقف والأزمة الإنسانية في تفاقم على كل الصعد، لا سيما مع سيطرة الاحتلال على معبر رفح.

وقد تحدث مراسل "العربي" صباح اليوم الأربعاء، عن قصف مدفعي إسرائيلي استهدف شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفجرًا، استشهد سبعة فلسطينيين، بينهم أطفال وأُصيب آخرون، في قصف الاحتلال على حي الزيتون، شرق مدينة غزة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، فقد استهدفت طائرات الاحتلال شقة في بناية سكنية لعائلة اللوح، قرب مدرسة الفلاح بمنطقة عسقولة في حي الزيتون، شرق مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد المواطن نعيم محمد اللوح، وزوجته سوزان اللوح، وأبنائهما: علي، ومحمد، وكرم، وسما، وميس.

وأضافت الوكالة أن طواقم الإنقاذ تمكنت من انتشال الشهداء والمصابين ونقلتهم إلى المستشفى "المعمداني" في مدينة غزة.

ومنذ السابع من أكتوبر، يشن الاحتلال عدوانًا على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا ما أسفر عن استشهاد 34789 فلسطينيًا، أغلبهم من الأطفال والنساء، وإصابة 78204 آخرين.

ومع مساعي الوسطاء لإتمام صفقة هدنة في غزة، أفاد إعلام مصري مساء أمس الثلاثاء، بـ"استكمال المفاوضات بين الأطراف كافة" بالقاهرة غدًا الأربعاء.

جاء ذلك وفق ما نقلته قناة القاهرة الإخبارية الخاصة عن مصدر رفيع المستوى لم تذكر اسمه، غداة قبول حماس بمقترح قطري مصري لوقف إطلاق النار بغزة، قابلته إسرائيل بالرفض قبل أن ترسل وفدها الثلاثاء لمحادثات بالقاهرة.

ومساء الثلاثاء، جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في كلمة متلفزة التأكيد على رفض تل أبيب لمقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه حركة حماس الإثنين، مؤكدًا تمسكه بالعملية العسكرية البرية على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

المزيد حول القصة

Share

إصابات بالاختناق في جلبون شرق جنين

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، في قرية جلبون شمال شرق جنين، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال رئيس مجلس قروي جلبون لـ"وفا" إبراهيم أبو الرب: إن قوات الاحتلال شنت حملة تفتيش واسعة، واقتحمت مدرسة الذكور الثانوية بعد خلع بوابتها وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز السام والصوت داخل المدرسة وتجاه المواطنين، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها العديد من المواطنين بحالات اختناق.

Share

إسرائيل تقر بإصابة جندي إثر قصف صاروخي بمحيط غزة

أقر الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، بإصابة أحد جنوده جراء إطلاق صواريخ من غزة على موقع عسكري في محيط القطاع.

وتحدث الجيش، في بيان نشره عبر حسابه بمنصة "إكس"، عن "رصد إطلاق 8 قذائف صاروخية من مدينة رفح (جنوبي قطاع غزة) إلى موقع كرم أبو سالم" بمنطقة محيط غزة.

وقال إن القصف أدى إلى "إصابة أحد الجنود بجروح طفيفة" حيث "تلقى الرعاية الطبية الأولية بالميدان دون وجود حاجة إلى نقله للمستشفى"، حسب قوله.

Share

قناة عبرية: واشنطن طلبت من إسرائيل فتح معبر رفح "فورًا"

ذكرت قناة عبرية رسمية، مساء الأربعاء، أن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل إعادة فتح معبر رفح جنوبي قطاع غزة "فورًا".

وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية، إنه "بعد احتلال الجيش الإسرائيلي معبر رفح (الثلاثاء)، قال مسؤولون أميركيون كبار (دون تسميتهم) لإسرائيل إنه يجب فتحه الآن، من أجل نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأضافت: "في الوقت نفسه، بدأت مناقشات محمومة في المؤسسة الأمنية بشأن مسألة من سيسيطر على المعبر بعد خروج قوات الجيش الإسرائيلي من المكان".

وأشارت إلى أنه "لم يتضح بعد، متى سيتم فتح المعبر لنقل المساعدات الإنسانية".

وأكدت أن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأن المعبر سيفتح بعد أن يتم تحديد من سيديره".

Share

قوات الاحتلال تقتحم بلدة تقوع جنوب بيت لحم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الأربعاء بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال مصدر أمني لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت في محيط دار البلدية، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم.

Share

الخارجية الأميركية: نراجع شحنات أسلحة أخرى إلى إسرائيل

قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء، إن واشنطن تراجع شحنات أسلحة أخرى إلى إسرائيل بعد تعليقها شحنة مساعدات، وذلك مع استمرار قلق واشنطن إزاء هجوم إسرائيلي محتمل على رفح.

وذكر ميلر خلال إفادة صحفية أنه يتوقع أيضًا إرسال وزارة الخارجية خلال الأيام المقبلة تقريرها إلى الكونغرس عما إذا كانت إسرائيل قد استخدمت أسلحة مقدمة من واشنطن بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني. وكان الموعد النهائي لتسليم التقرير هو اليوم الأربعاء.

Share

سفير إسرائيل بالأمم المتحدة: قرار وقف شحنات الأسلحة "مخيب للآمال"

قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان اليوم الأربعاء، إنه لا يعتقد بأن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة، لكنه وصف قرار واشنطن وقف بعض شحنات الأسلحة بأنه "وخيب للآمال للغاية"، بل ومحبط، وفق وصفه.

وأضاف إردان في مقابلة مع القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية أن الرئيس الأميركي جو بايدن "لا يمكنه القول إنه شريكنا في هدف تدمير حماس (في حرب غزة) بينما يؤخر من ناحية أخرى الوسائل المراد بها تدمير حماس"، حسب قوله.

Share

"حماس": المقابر الجماعية تستدعي تدخل المجتمع الدولي لوقف الحرب

قالت حركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إن اكتشاف 7 مقابر جماعية بمستشفيات قطاع غزة يستدعي من المجتمع الدولي والأمم المتحدة "اتخاذ إجراءات لوقف العدوان الإسرائيلي" على القطاع.

جاء ذلك في بيان نشرته الحركة عبر منصة تلغرام، تعليقًا على إعلان وزارة الصحة في غزة، الأربعاء، اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقالت الحركة إنّ "إعلان وزارة الصحة في قطاع غزة عن اكتشاف 7 مقابر جماعية داخل مستشفيات قطاع غزة، آخرها الإعلان اليوم (الأربعاء) عن اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في مستشفى الشفاء في مدينة غزة، الثالثة في نفس المستشفى، دليل جديد على الوحشية التي اقترفها جيش الاحتلال المجرم في عدوانه الممنهج على شعبنا وعلى القطاع الطبي".

وأضافت أن "الاحتلال يهدف إلى تدمير مقوّمات الحياة (في غزة) لتحقيق مخطط الإبادة والتهجير الذي يسعى إليه".

واعتبرت الحركة أن "توالي اكتشاف هذه المقابر الجماعية في المستشفيات، والتي انتشلت الطواقم الطبية منها جثامين 520 شهيدًا، يستدعي من المجتمع الدولي والأمم المتحدة اتخاذ كافة الإجراءات التي توقف هذا العدوان الوحشي على شعبنا والتي فاقت فظاعته حدود التصور الآدمي".

وطالبت "حماس"، "الهيئات الحقوقية الدولية وكافة المؤسسات المعنية بتوثيق هذه الجرائم، ورفعها إلى المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من المحاكم المختصة لمحاسبة هذا الكيان المارق وقادته المجرمين".

Share

غالانت: المهمة لم تكتمل في الشمال والصيف ربما يكون ساخنًا

قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الأربعاء، إن "المهمة لم تكتمل" في شمال إسرائيل في الصراع مع حزب الله اللبناني وإنه لا يزال مصممًا على السماح بعودة السكان الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم بأمان، وفق قوله.

وأضاف في بيان مسجل: "قد يكون هذا الصيف صيفًا ساخنًا"، في إشارة إلى احتمال توسع الأعمال القتالية على امتداد الحدود الشمالية مع لبنان.

Share

الأونروا: احتجاج متطرفين بمدخل الوكالة في القدس ترهيب وتخريب

استنكرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، احتجاجات نظمها اليمين الإسرائيلي المتطرف أمام مقر الوكالة بالقدس المحتلة، واصفة إياها بأنها "ترهيب وتخريب".

جاء ذلك في تدوينه نشرها المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، عبر منصة إكس.

وقال لازاريني: إن "هذا الاحتجاج الذي دعا إليه عضو منتخب في بلدية القدس ليس أقل من مضايقة وترهيب وتخريب وإتلاف لممتلكات الأمم المتحدة".

وأضاف: "حدث هذا (الترهيب والتخريب) ضد مقر الأونروا في القدس الشرقية تحت مراقبة الشرطة الإسرائيلية، وهذا لا علاقة له بحرية التعبير".

Share

سوناك: بريطانيا لن تغير موقفها بشأن تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الأربعاء، إن بلاده "لن تغير موقفها بشأن تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل"، في ظل تزايد الضغوط على لندن بشأن مبيعات الأسلحة لتل أبيب.

جاء ذلك في معرض رده على سؤال حول مبيعات الأسلحة لإسرائيل خلال جلسة "أسئلة لرئيس الوزراء" الأسبوعية المنعقدة في البرلمان البريطاني.

وادعى سوناك، بأن الحكومة البريطانية لم تزود إسرائيل بالأسلحة بشكل مباشر.

وتابع قائلًا: "عبرت على وجه التحديد عن موقف بريطانيا بشأن هذه القضية في كل اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

المزيد حول القصة

Close