السبت 15 يونيو / يونيو 2024

بعد احتلاله وإغلاقه.. ما هي خطط إسرائيل لإدارة معبر رفح الحدودي؟

بعد احتلاله وإغلاقه.. ما هي خطط إسرائيل لإدارة معبر رفح الحدودي؟

Changed

تنوي إسرائيل إرسال جهات فلسطينية محلية لإدارة الجزء الفلسطيني من معبر رفح
تنوي إسرائيل إرسال جهات فلسطينية محلية لإدارة الجزء الفلسطيني من معبر رفح- رويترز
خطّطت إسرائيل طوال فترة الحرب على غزة لإدخال جهات فلسطينية استخباراتية أو قبلية وعشائرية للسيطرة على قطاع غزة، لكنّها لم تنجح في ذلك.

كشف موقع "إكسيوس" الأميركي أنّ الاحتلال الإسرائيلي ينوي إرسال جهات فلسطينية غير حركة المقاومة الإسلامية "حماس" للسيطرة على معبر رفح الحدودي.

وأفاد مراسل "العربي" في القدس أحمد دراوشة بأنّ الموقع الأميركي نقل عن مسؤولين مطلعين قولهما إنّ جيش الاحتلال سيطر بالفعل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، مضيفين أنّ جيش الاحتلال ينوي البقاء هناك لمدة محدّدة.

وأشار الموقع إلى أنّ إسرائيل تنوي إرسال جهات فلسطينية محلية لإدارة الجزء الفلسطيني من المعبر، على أن تتولّى هذه الجهات توزيع المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة.

وأضاف مراسلنا أنّ إسرائيل خطّطت طوال فترة الحرب على غزة لإدخال جهات محلية تتولّى السيطرة على قطاع غزة، سواء جهات فلسطينية استخباراتية أو قبلية وعشائرية، لكنّها لم تنجح في ذلك.

بينما أعلنت "حماس" أنّها واعية بمثل هذه الأمور، حيث أعلنت خلال وقت سابق من هذا العام إحباط دخول مجموعة استخبارات إلى قطاع غزة بهدف تولّي توزيع المساعدات الإنسانية.

وأكد أنّ الأمر يختلف الآن لناحية الدور المصري، وما إذا كانت القاهرة ستعترف بمثل هذه الجهات المحلية التي ستتولّى السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، باعتبار أنّ مصر تُسيطر على الجانب الآخر من الحدود.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close