Skip to main content

تركيا تبلغ روسيا: سنرد على الأعمال التي تستهدف الاستقرار شمال سوريا

الثلاثاء 7 يونيو 2022

أبلغ وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، نظيره الروسي سيرغي شويغو خلال اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، بأن تركيا سترد على التحركات التي تستهدف زعزعة الاستقرار في شمال سوريا.

وتستعد أنقرة لإجراء محادثات مع موسكو قبل هجوم محتمل يستهدف ما تسمى بـ"وحدات حماية الشعب الكردية السورية" المدعومة من واشنطن والتي تعتبرها تركيا "جماعة إرهابية".

وأوضحت وزارة الدفاع التركية في بيان لها أن أكار قال لشويغو إن "الأعمال التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار الذي تحقق في المنطقة ستلقى الرد المناسب كما أن وجود إرهابيين في المنطقة أمر غير مقبول".

وأضافت أن أكار "ذكّر أيضًا بضرورة الالتزام بالاتفاقات السابقة بشأن هذه المسألة".

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان قد أعلن قبل أسبوعين أن تركيا ستشن قريبًا هجمات عسكرية جديدة في شمال سوريا ضد "وحدات حماية الشعب الكردية".

ويأتي الاتصال بين أكار وشويغو قبل يوم من عقد وزيري الخارجية الروسي والتركي محادثات في أنقرة غدًا الأربعاء.

عملية عسكرية لمنع حزام "إرهابي"

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أكد أن قوات بلاده ستفعل ما يلزم ضد من وصفهم بـ"الإرهابيين" شمالي سوريا، في الوقت المناسب، وذلك في تصريح صحافي أدلى به عقب اجتماع للحكومة برئاسة أردوغان، أمس الإثنين.

وأوضح أكار أن العمليات العسكرية التي تقوم بها تركيا، تتمتع بالشفافية ومتوافقة مع القانون الدولي، مبينًا أن بلاده تسعى لحماية مواطنيها وحدودها.

وجدد التأكيد على أن أنقرة لن تسمح بأي ممر أو حزام "إرهابي" قرب حدودها الجنوبية، مشيرًا في هذا السياق إلى العمليات العسكرية السابقة التي قامت بها القوات التركية في الشمال السوري بهدف القضاء على ما تصفها بـ"الممرات الإرهابية".

وأضاف: "نواصل مكافحة الإرهاب بكل حزم وإصرار، ونحترم وحدة أراضي دول الجوار ولا سيما سوريا والعراق ولا نطمع بأراضي أي دولة".

وأواخر مايو/ أيار الفائت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة بشأن قرارها إنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كيلومترًا شمالي سوريا، وتطهير منطقتي تل رفعت ومنبج من "الإرهابيين".

وتسيطر فروع حزب العمال الكردستاني الذي تحاربه تركيا منذ عقود، على مدينتي منبج وتل رفعت بريف حلب السورية، إلى جانب مناطق محيطة بهما.

وتشكل تلك المناطق منطلقًا لتنفيذ هجمات ضد مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا شمالي سوريا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة