Skip to main content

تركيا تعتبرها خطوة غير كافية.. السويد تدين "السخرية من أردوغان"

الجمعة 13 يناير 2023

في وقت تخوض فيه السويد وفنلندا نقاشات "لتبديد مخاوف تركيا الأمنية" قبل موافقتها على انضمامهما لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، أدان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اليوم الجمعة مقطع فيديو نشرته مجموعة كردية في ستوكهولم يُظهر دمية تمثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معلّقًا من قدميه بحبل.

تفاصيل الحادثة

ويُظهر الفيديو، الذي نشرته على "تويتر" لجنة روجافا (اسم المناطق الكردية في شمال سوريا)، وهي مجموعة مقرّبة من حزب العمال الكردستاني (بي كي كي)، الذي تحاربه أنقرة منذ عقود، صورًا لإعدام الديكتاتور الإيطالي الراحل بينيتو موسوليني عام 1945، وبعد ذلك دمية تشبه أردوغان تتدلّى من حبل وتتأرجح أمام مجلس مدينة ستوكهولم.

كما كُتب في نص مرفق بالفيديو أنّ "التاريخ يبيّن نهاية الطغاة".

وأثار هذا الفيديو توترًا دبلوماسيًا الخميس بين تركيا والسويد، إذ استدعت وزارة الخارجية التركية السفير السويدي لدى أنقرة.

تركيا ترد

وفي هذا السياق، قال مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي اليوم الجمعة: إن تنديد السويد بحادث تعليق دمية للرئيس أردوغان في ستوكهولم ليس كافيًا، وإن على السويد الوفاء بوعودها بموجب اتفاق ضمن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف تشاووش أوغلو في مؤتمر صحافي: أنقرة تلاحظ تصميم ستوكهولم على محاربة الإرهاب، لكن الجماعات التي تعتبرها إرهابية ما زالت تواصل أنشطتها في السويد.

وسبق ذلك أمس الخميس إدانة رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب بشدة استهداف أعضاء من "بي كي كي" تركيا ورئيسها أردوغان في العاصمة السويدية.

وأوضح شنطوب في تغريدة أنه "من غير المقبول أن تسمح السويد بهذا العمل الإرهابي الشنيع وتتغاضى عنه، وهو تهديد واضح للديمقراطية".

من جانبه، قال وزير العدل التركي بكير بوزداغ: إن هذا الاستفزاز لا يستهدف الرئيس أردوغان فحسب، بل عموم تركيا وشعبها.

وأضاف في تغريدة: "أدين الحكومة السويدية التي سمحت بهذه الممارسة الإرهابية".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة