الإثنين 6 مايو / مايو 2024

تزويد كييف بمنظومة باتريوت.. بايدن يلتقي زيلينسكي: ما يفعله بوتين وحشي

تزويد كييف بمنظومة باتريوت.. بايدن يلتقي زيلينسكي: ما يفعله بوتين وحشي

Changed

نافذة إخبارية تتناول لقاء الرئيس الأوكراني بنظيره الأميركي جو بايدن في واشنطن وإعلان بوتين عن إستراتيجية عسكرية جديدة (الصورة: رويترز)
أعلنت واشنطن رزمة جديدة من المساعدة العسكرية تشمل منظومة باتريوت للدفاع الجوي متجاهلة تحذيرات الكرملين بأنها ستكون هدفًا للضربات الروسية.

جدّد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء خلال استقباله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض تعهده بمواصلة الولايات المتحدة "تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وخصوصًا على صعيد الدفاع الجوي"، فيما شكر له زيلينسكي "الدعم القوي".

وأكد بايدن لزيلينسكي أنه يدعم تطلع كييف إلى "سلام عادل" وذلك خلال استقبال ضيفه في المكتب البيضاوي، في أول زيارة خارجية يقوم بها الرئيس الأوكراني منذ الهجوم الروسي على بلاده في فبراير/ شباط. 

وقال بايدن إن الشعب الأوكراني يبقى "مصدر إلهام للعالم"، مشيرًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم "الشتاء سلاحًا" ضد المدنيين عبر استهداف شبكات الكهرباء والمياه.

مساعدات أميركية إضافية

ولاحقًا وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي، أكد بايدن، أن واشنطن حشدت كل شركائها في أنحاء العالم لفرض عقوبات "لم يسبق لها مثيل" على روسيا.

ولفت بايدن إلى أن "الشعب الأميركي أظهر تأييده الكامل لتقديم كل الدعم اللازم لأوكرانيا"، معتبرًا أن "الشعب الأوكراني أظهر لروسيا والعالم كله أن عزيمته لا تنكسر".

كما أعلن الرئيس الأميركي أن بلاده ستقدّم المزيد من أنظمة الدفاع لدعم كييف في مواجهة الحرب الروسية، كاشفًا أن الحزمة الجديدة من المساعدات ستتكوّن من ملياري دولار.

وقال: "نعمل على توفير بطاريات باتريوت لأوكرانيا، وتدريب جيشها على استخدامها. وأضاف: "منظومة الباتريوت ستكون لها فائدة كبيرة لمواجهة العدوان".

زيلينسكي يقلد بايدن ميدالية عسكرية تكريمًا لدعم بلاده - غيتي
زيلينسكي يقلد بايدن ميدالية عسكرية تكريمًا لدعم بلاده - غيتي

وانتقد بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معتبرًا أنه "لا يمتلك أي نية على الإطلاق لوقف هذه الحرب الوحشية على أوكرانيا"، واصفًا ما يفعله بوتين بأنه "مروع، إذ يستهدف دور الأيتام والمدارس هناك".

من جهته، أكد الرئيس الأوكراني أن "بايدن تعهّد بحزمة جديدة من الدعم، أهم عنصر فيها هي منظومة صواريخ الباتريوت".

وشدد زيلينسكي على "أننا سنواصل القتال خلال السنة المقبلة من أجل حرية بلادنا".

امتنان لدور واشنطن

وخلال اجتماعه مع بايدن في البيت الأبيض، قال الرئيس الأوكراني الذي ارتدى على عادته سروالًا وقميصًا عسكريين مع حذاء ثقيل: "شكرًا من جانب مواطنينا العاديين لمواطنيكم العاديين، الأميركيين". وأعرب لبايدن عن "امتنان من أعماق القلب" لدور واشنطن في مواجهة الهجوم الروسي.

ثم قدم زيلينسكي هدية إلى نظيره هي ميدالية تلقاها الثلاثاء على الجبهة من جندي أوكراني وصفه بأنه "بطل حقيقي"، موضحًا أنه كابتن يقوم بتشغيل منظومة لإطلاق صواريخ هيمارس الأميركية.

وأضاف زيلينسكي: "قال لي أعطها للرئيس"، مقدمًا إلى بايدن ميدالية وضعت في صندوق مطرز بالمخمل. ورد الرئيس الأميركي بأنه "شرف كبير"، لافتًا إلى أنه يريد بدوره أن يقدم إلى هذا الجندي الأوكراني ميدالية أميركية.

رزمة جديدة من المساعدات العسكرية 

وخلال زيارة زيلينسكي، أعلنت واشنطن رزمة جديدة من المساعدة العسكرية تشمل منظومة باتريوت للدفاع الجوي.

وسيلقي الرئيس الأوكراني كلمة أمام الكونغرس الأميركي الذي يستعد للتصويت على مساعدة جديدة لأوكرانيا بقيمة تناهز 45 مليار دولار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان الأربعاء: إن الولايات المتحدة ستقدم 1.85 مليار دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا تشمل نقل أنظمة باتريوت للدفاع الجوي.

وأوضح بلينكن أن المساعدات تشمل تخصيص مليار دولار لتزويد أوكرانيا "بقدرات موسعة للدفاع الجوي والضربات الدقيقة" و850 مليون دولار إضافية بصفة مساعدة أمنية.

أنظمة باتريوت

ولفت وزير الخارجية الأميركي في بيانه الصادر عن وزارة الخارجية إلى أن "مساعدات اليوم تشمل ولأول مرة أنظمة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ كروز والصواريخ البالستية قصيرة المدى وطائرات وتصل لارتفاع أعلى بكثير من أنظمة الدفاع الجوي التي سبق توفيرها". 

وتعد أنظمة باتريوت من أكثر أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية تقدمًا حيث توفر الحماية ضد الطائرات والصواريخ البحرية والبالستية. وعادة ما تشمل قاذفات مع الرادار ومركبات الدعم الأخرى.

وقد اعتبرت روسيا الأسبوع الماضي أن خطط الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع صاروخي باتريوت "استفزازًا" وزيادة في التدخل العسكري الأميركي في الصراع الأوكراني. وقال الكرملين إنه إذا تم تسليمها، فإن باتريوت ستكون هدفًا مشروعًا للضربات الروسية على أوكرانيا.

إستراتيجية روسية جديدة

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الأربعاء أنّ بلاده ستواصل تطوير قدراتها العسكرية بما في ذلك "الاستعداد القتالي" لقواتها النووية، واعدًا بمنح القوات المسلحة الروسية "كل ما تريده" لدعم الحملة العسكرية في أوكرانيا.

وخلال اجتماعه مع كبار ضبّاط الجيش الروسي في وزارة الدفاع لتحديد مهتم الجيش في العام المقبل، قال بوتين إن تطوير الصواريخ النووية لها أولوية على ضوء المستجدات العسكرية في حرب أوكرانيا، مضيفًا أنه جرى رفع جاهزية القوات النووية بنسبة تزيد على 91%. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة