الخميس 20 يونيو / يونيو 2024

"تستهدف 130 جهة".. الكرملين: روسيا ستتغلب على العقوبات الأميركية

"تستهدف 130 جهة".. الكرملين: روسيا ستتغلب على العقوبات الأميركية

Changed

استهدفت العقوبات الأميركية أيضًا سبعة مصارف مقرها روسيا
استهدفت العقوبات الأميركية أيضًا سبعة مصارف مقرها روسيا - غيتي
أعلنت أميركا الخميس فرض عقوبات على أفراد وشركات تتهمها بدعم الحرب الروسية على أوكرانيا، مستهدفة كيانات في تركيا والصين والإمارات.

أكد الكرملين الجمعة أن روسيا "ستتغلب" على العقوبات الأميركية الجديدة التي أعلنتها واشنطن الخميس، وذلك بعدما باتت الشركات الروسية قادرة على "التكيف" معها، في الشهر الحادي والعشرين من هجوم موسكو على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: إن العقوبات "تطرح بالتأكيد مشاكل معينة، لكننا تعلمنا كيف نتغلب عليها".

وأضاف: "لقد تكيفنا مع العقوبات، وتعلمنا حماية أنفسنا من المخاطر المرتبطة بها"، وذلك في الوقت الذي تخضع فيه موسكو للعديد من العقوبات ابتداء من 2014 ومن ثم ابتداء من العام 2022.

وأشار إلى أن كل الشركات الروسية الكبرى "وضعت خطة عمل في حال تعرضها للعقوبات".

عقوبات أميركية

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على أفراد وشركات تتهمها بدعم الحرب الروسية على أوكرانيا، مستهدفة كيانات في تركيا والصين والإمارات في مسعى لتعطيل سلاسل إمداد موسكو.

وأفادت وزارة الخزانة الأميركية بأن ذلك يأتي في وقت نقلت روسيا إنتاج التكنولوجيا والمعدات وغير ذلك من المنتجات اللازمة لجيشها، لتعتمد على مورّدين في بلدان أخرى للحصول عليها.

بدورها، قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان: إن "روسيا تعتمد على الأفراد والكيانات من بلدان ثالثة ممن لديهم الرغبة لإعادة إمداد جيشها ودعم استمرار حربها على أوكرانيا ولن نتردد في محاسبة هؤلاء".

وأضافت الوزارة الخميس أن روسيا تستغل "ما تعد عادة علاقات اقتصادية مشروعة" مع بلدان أخرى.

وأفادت بأن كيانات في الصين وتركيا والإمارات ترسل لروسيا سلعًا ذات استخدام مزدوج على غرار مكوّنات رئيسية تعتمد عليها موسكو في أنظمة أسلحتها.

من تستهدف العقوبات؟

وتستهدف العقوبات الأخيرة 130 جهة. وتشمل الجهات المستهدفة المواطن التركي بيرك توركان لدوره ضمن شبكة لشراء السلع تقيم علاقات مع أجهزة استخبارات روسية إلى جانب شبكة مقرها الإمارات يشتبه بتورطها بتمويل غير شرعي لروسيا، بحسب الوزارة.

كما تستهدف العقوبات قاعدة صناعية محلية روسية، لفتت الوزارة إلى أن موسكو أعادت تركيز عملها "لضمان تمكن آلة الحرب من المحافظة على نفسها".

كما استُهدفت سبعة مصارف مقرها روسيا بالعقوبات.

وفضلًا عن وزارة الخزانة، ستعلن وزارة الخارجية عن عقوبات يبلغ عددها حوالي 100 تستهدف مجالات على غرار إنتاج الطاقة المستقبلية في روسيا والعائدات وقطاع المعادن والتعدين وشراء المعدات الدفاعية.

وتجمّد الولايات المتحدة جميع الأملاك والمصالح ضمن أملاك الجهات المستهدفة بالعقوبات في الولايات المتحدة، ويتعين إبلاغ السلطات الأميركية عنها مع قيود على التعاملات المالية تشمل أيضًا الأشخاص الخاضعين للعقوبات.

وفي بيان منفصل الخميس، أفادت وزارة التجارة الأميركية بأنها أدرجت 13 كيانًا (12 في روسيا وواحد في أوزبكستان) على القائمة السوداء لدعمهم الجيش الروسي عبر عمليات شراء وتطوير ونشر للمسيّرات الروسية.

وذكرت وزارة التجارة بأن هذه القاعدة تحرمهم قانونيًا من الوصول إلى سلع خاضعة للاختصاص القضائي الأميركي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close