السبت 11 مايو / مايو 2024

تسلّل مقاومين إلى مستوطنات غلاف غزة.. الفصائل الفلسطينية تفاجئ إسرائيل

تسلّل مقاومين إلى مستوطنات غلاف غزة.. الفصائل الفلسطينية تفاجئ إسرائيل

Changed

اشتباكات بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في سديروت بعد تسلل عناصر المقاومة إليها (الصورة: غيتي)
طلب الجيش الإسرائيلي في بيان من سكان محيط قطاع غزة البقاء في منازلهم، تزامنًا مع تسلل مقاومين فلسطينيين إلى هذه المناطق.

ضمن عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن عنها صباح اليوم السبت، قائد كتائب عز الدين القسام محمد الضيف، تمكن مقاومون فلسطينيون من التسلّل إلى بلدات في جنوب إسرائيل، وذلك بالتزامن مع إطلاق المقاومة رشقات صاروخية متتالية ومكثفة صوب مستوطنات غلاف قطاع غزة.

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنفيذ مقاومين فلسطينيين عملية تسلل وإنزال في مستوطنات محيطة بقطاع غزة، اندلعت على إثرها اشتباكات مسلحة، في وقت تحدثت فيه صحيفة يسرائيل هيوم عن تبادل لإطلاق النار بين البحرية الإسرائيلية وفلسطينيين في بحر غزة.

وطلب الجيش الإسرائيلي في بيان من سكان المنطقة المحيطة بقطاع غزة البقاء في منازلهم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسلحين اقتحموا بلدة سديروت بجنوب إسرائيل، كما أظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات في شوارع المدينة بالإضافة إلى مسلحين في سيارات دفع رباعي يجوبون الطرقات.

بدوره، أكد قائد الشرطة الإسرائيلية أن مواجهات تدور مع فلسطينيين في 21 منطقة من جنوب إسرائيل.

مواجهات في 21 منطقة من جنوب إسرائيل

من جهته، لفت مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى أن هذا الأخير سيجتمع مع كبار المسؤولين الأمنيين في الساعة الخامسة عصرًا.

وفي وقت سابق اليوم السبت، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" صالح العاروري، أن "معركة طوفان الأقصى هي معركة تتبير العدو الصهيوني، والرد على جرائم الاحتلال".

وقال العاروري في كلمة له عبر قناة الأقصى الفضائية: "إن مجاهدي قطاع غزة بدأوا عملية واسعة بهدف الدفاع عن المسجد الأقصى وتحرير الأسرى"، مضيفًا: "علينا أن نخوض جميعًا هذه المعركة، وأخص المقاومين بالضفة".

وشدد على أن الضفة الغربية هي كلمة الفصل في هذه المعركة، وتستطيع أن تفتح اشتباكًا مع كل مستوطنات الضفة.

وانتشرت فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مقاومين فلسطينيين يتجولون في مستوطنات غلاف غزة.

مقاومون فلسطينيون يدخلون غزة بآليات إسرائيلية

كما تداول نشطاء فلسطينيون في قطاع غزة، صورًا ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر "استيلاء" عناصر من الفصائل الفلسطينية ومواطنين على مركبات إسرائيلية.

وأظهرت بعض الصور ومقاطع الفيديو اقتياد المركبات الإسرائيلية إلى أحياء فلسطينية سكنية.

لحظة عودة عناصر المقاومة لغزة بعد اقتحامهم مستوطنات الغلاف - إكس
لحظة عودة عناصر المقاومة لغزة بعد اقتحامهم مستوطنات الغلاف - إكس

وكان القائد العام للقسام محمد الضيف أكد أنه جرى إطلاق اليوم السبت، أكثر من 5 آلاف صاروخ باتجاه مدن ومستوطنات غلاف غزة.

وعقب ذلك، أفاد المتحدث العسكري الإسرائيلي أنه جرى تفعيل القبة الحديدية وإطلاق صفارات الإنذار إثر قصف استهدف عددًا كبيرًا من بلدات من جنوب تل أبيب إلى شمالي حدود غزة، ومستوطنات غلاف غزة وبئر السبع وعراد في النقب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ صفارات الإنذار تواصل الانطلاق في أكثر من 160 منطقة، مع استمرار إطلاق الصواريخ من غزة تجاه مستوطنات الغلاف والمناطق الإسرائيلية.

وأكدت القناة 14 الإسرائيلية، مقتل مستوطنة (70 عامًا) في تل أبيب جراء سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة، فيما أُصيب آخرون بمناطق أخرى.

كما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية نقل عشرات المصابين إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة