الإثنين 6 مايو / مايو 2024

تشاد.. المتمردون يؤكدون استعدادهم للالتزام بوقف لإطلاق النار

تشاد.. المتمردون يؤكدون استعدادهم للالتزام بوقف لإطلاق النار

Changed

تشاد
ساحة بلاس دي لا نيشن قبيل الجنازة الرسمية للرئيس التشادي إدريس ديبي في نجامينا (غيتي)
أكد رئيس "جبهة التناوب والوفاق في تشاد" محمد مهدي علي استعداد المتمردين "للالتزام بهدنة، بوقف لإطلاق النار"، مشيرًا إلى أن "الجيش التشادي ما زال يقصف قواتهم".

أعلن المتمرّدون التشاديون، الذين يشنّون منذ أسبوعين هجومًا ضدّ القوات الحكومية تخلّلته معارك قُتِل فيها بحسب الجيش رئيس البلاد إدريس ديبي إتنو، استعدادهم للالتزام بوقف لإطلاق النار وتأييدهم للتوصل إلى حل سياس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس "جبهة التناوب والوفاق في تشاد" محمد مهدي علي، وهو زعيم المتمرّدين، قوله: "أكّدنا استعدادنا للالتزام بهدنة، بوقف لإطلاق النار". وأشار في الوقت نفسه إلى أن الجيش التشادي ما زال يقصف قواته، مضيفًا: "هذا الصباح تعرّضنا للقصف مرة أخرى".

في المقابل، قال المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، عزم برماندوا أغونا، للوكالة: "إنهم متمردون ولهذا السبب نقوم بقصفهم (..) نحن نخوض حربًا. هذا كل شيء".

وكان الجيش التشادي أعلن في مطلع الأسبوع الجاري، أنّه دمّر رتلًا للمتمردين وقتل 300 منهم. وفي اليوم التالي، أعلن المتحدث باسم الجيش أن إدريس ديبي الذي قاد ثالث دولة من أقل البلدان نموًا في العالم بقبضة من حديد لمدة 30 عامًا، توفي متأثّرًا بجروح أصيب بها في الجبهة في الشمال خلال قيادته معارك ضد المتمردين.

وخلافًا للمعلومات المتداولة عن مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، كشفت مصادر تشادية خاصّة لـ"العربي" أن ديبي قُتل أثناء خلاف بينه وبين أحد قادة الحركات المتمردة، خلال لقاء بينهما في خيمة بمنطقة جبلية في كانم، وذلك قبل يومين من إعلان وفاته رسميًا.

وأصبح نجل الرئيس الراحل الجنرال محمد ادريس ديبي البالغ 37 عامًا، قائد الحرس الجمهوري، رجل تشاد "القوي" الجديد على رأس مجلس عسكري انتقالي.

ورفض المتمردون بشكل قاطع هذا الانتقال وأعلنوا نيتهم السير إلى العاصمة.

وحضر نحو رئيس 12 دولة الجمعة في ساحة الأمة في وسط نجامينا تشييع الماريشال ديبي، الذي كان شريكًا أساسيًا للغرب في المنطقة.

وبين هؤلاء القادة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي عبر عن دعمه للمجلس العسكري على غرار نظرائه في دول منطقة الساحل. 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close