الإثنين 6 مايو / مايو 2024

تشكيك أميركي في رواية روسيا.. أوكرانيا تنفي علاقتها بالهجوم على الكرملين

تشكيك أميركي في رواية روسيا.. أوكرانيا تنفي علاقتها بالهجوم على الكرملين

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على اتهام روسيا لأوكرانيا بالهجوم على الكرملين (الصورة: وسائل التواصل)
نفت الرئاسة الأوكرانية أي علاقة لبلادها بالهجوم على الكرملين بمسيرتين والذي نسبته موسكو إلى كييف، مشيرة إلى أن الأمر سيشجع روسيا على أعمال أكثر تطرفًا.

أطلقت كييف ومناطق أخرى في وسط وشرق أوكرانيا إنذارات جوية اليوم الأربعاء، بعد وقت قصير من اتهام الكرملين أوكرانيا بمهاجمته بطائرات مسيرة أثناء الليل، "في محاولة فاشلة لقتل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، فيما نفت الرئاسة الأوكرانية هذه الاتهامات.

وكانت روسيا أعلنت الأربعاء، إسقاط طائرتين مسيّرتين استهدفتا القصر الرئاسي في محاولة لاغتيال الرئيس بوتين.

وقال الكرملين في بيان: "استهدفت مسيّرتان الكرملين. تم تعطيل الجهازين"، واصفًا العملية بأنها "عمل إرهابي ومحاولة اغتيال رئيس روسيا الاتحادية"، مضيفًا أن الهجوم جرى ليلة الثلاثاء الأربعاء.

من جهتها، أكدت الرئاسة الروسية أن حُطام المسيّرتين سقط داخل الكرملين، لكن لم يصب أحد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة ديمتري بيسكوف إن بوتين كان يعمل في مقر إقامته قرب موسكو الأربعاء، مؤكدًا أنه سيشارك في استعراض يوم النصر في الحرب العالمية الثانية في الساحة الحمراء الأسبوع المقبل كما هو مخطط.

من ناحيته، طالب رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين الأربعاء باستخدام "الأسلحة القادرة على ردع النظام الإرهابي في كييف وتدميره".

وأضاف في بيان على تطبيق تلغرام للمراسلة أن روسيا يجب ألا تتفاوض مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد الهجوم المزعوم الذي نفت كييف مسؤوليتها عنه.

أوكرانيا تنفي علاقتها بالهجوم على الكرملين بمسيرتين

بدورها، نفت الرئاسة الأوكرانية الأربعاء أي علاقة لأوكرانيا بالهجوم على الكرملين بمسيرتين، والذي نسبته موسكو إلى كييف.

وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تصريح للصحافيين: "بالتأكيد، لا علاقة لأوكرانيا بهجمات المسيرات على الكرملين".

وأضاف بودولياك: "ينبغي فقط اعتبار هذه التصريحات التي أطلقتها روسيا محاولة لإعداد ظروف" يمكن استخدامها ذريعة "بهدف شن هجوم إرهابي واسع النطاق في أوكرانيا".

ورأى أن هجومًا مماثلًا في حال كانت كييف من نفذه "لن يعالج أي مشكلة عسكرية"، مع استمرار موسكو في السيطرة على نحو 20% من الأراضي الأوكرانية.

وتابع المستشار الرئاسي: "على العكس، هذا الأمر سيشجع روسيا على أعمال أكثر تطرفًا بحق مدنيينا".

واعتبر أن لدى موسكو "خشية كبيرة من بدء هجمات أوكرانيا على طول خط الجبهة، وتحاول بشكل ما أن تأخذ المبادرة وتحول الانتباه".

من ناحيته، قال وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن: "ننظر بعين الريبة لكل ما يصدر عن الكرملين، ولا يمكننا التحقق من الهجوم عليه فنحن ببساطة لا نعرف".

وتؤكد أوكرانيا منذ أشهر أنها تستعد لشن هجوم مضاد لاستعادة السيطرة على المناطق التي احتلتها موسكو في جنوب البلاد وشرقها.

هل تقف أوكرانيا وراء استهداف مقر إقامة الرئيس الروسي؟

وفي هذا الإطار، تُعرب الصحافية المختصة بالشأن الروسي علا شحود، عن اعتقادها بأن الأمور وصلت إلى مستوى لا يمكن الرجوع فيه بعد هذا الحادث "الذي يعتبر إرهابيًا"، وسوف تشهد الأيام المقبلة انتقال الحرب إلى مستوى آخر.

وتضيف شحود، في حديث لـ"العربي" من العاصمة موسكو، أن روسيا لن تصمت، ولن تقف صامتة جراء ما تسميه العدوان الإرهابي لشخص الرئيس بوتين، رأس الهرم في الدولة الروسية.

وتردف أن وزارة الإعلام الروسية كانت قد أشارت إلى أنه سوف يتم الرد في الوقت المناسب، مشيرة إلى أنه "ليس من عادة موسكو أن تصمت على شن الهجمات عليها، بعد أن تجرأت أوكرانيا على أن تخطط لهذا الهجوم، الذي لم يكن بين ليلة وضحاها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close