الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"تشهير وترهيب".. اتهامات للهند بالتجسس على صحفيين عبر بيغاسوس

"تشهير وترهيب".. اتهامات للهند بالتجسس على صحفيين عبر بيغاسوس

Changed

من تظاهرات سابقة في الهند ضد الحكومة لتورطها في قضية بيغاسوس
من تظاهرات سابقة في الهند ضد الحكومة لتورطها في قضية بيغاسوس - غيتي
انضمت الحكومة الهندية إلى قائمة المتهمين باستخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي للتجسس الذي تسبب بفضيحة عالمية بعد كشف اختراقه لهواتف قادة ووزراء حول العالم.

كشفت منظمة العفو الدولية وصحيفة "واشنطن بوست" في تحقيق مشترك نُشر، اليوم الخميس، عن استهداف الحكومة الهندية مؤخرًا لصحافيين بارزين ببرنامج بيغاسوس للتجسس.

وكانت شركة "أن أس أو غروب" الإسرائيلية قد ابتكرت هذا البرنامج، وباعته لحكومات في جميع أنحاء العالم، وهو يمكّن مستخدميه من الوصول إلى بيانات هاتف الشخص المستهدف من رسائل نصية وبريد إلكتروني وصور، إضافة إلى تتبع موقعه والتنصت على مكالماته وتشغيل كاميرا هاتفه دون علمه.

وأفادت منظمة العفو بأن، سيدهارت فاراداراجان، مؤسس ومحرر موقع "ذا واير" الهندي الإخباري وأناند مانغنالي المحرر في "مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد" قد تم مؤخرًا استهداف جهازيهما الآيفون ببرنامج تجسس، وآخر اختراق تم تحديده في أكتوبر/ تشرين الأول.

مضايقة وترهيب

وحذّر رئيس مختبر الأمن في منظمة العفو الدولية دونتشا أو سيربهايل من أن "أحدث النتائج التي توصلنا إليها تُظهر أن الصحافيين في الهند يواجهون تهديدًا متزايدًا بالخضوع لمراقبة غير قانونية، بكل بساطة لمجرد قيامهم بواجبهم، إلى جانب استخدام أدوات قمعية أخرى بينها السجن بموجب قوانين مشددة وشن حملات تشهير ومضايقة وترهيب".

ولم ترد الحكومة الهندية بشكل فوري، لكنها في عام 2021 نفت اتهامات مماثلة بأنها استخدمت برنامج بيغاسوس لمراقبة معارضين سياسيين وناشطين وصحافيين.

وذكرت وسائل إعلام هندية الشهر الماضي أن وحدة الأمن الإلكتروني في البلاد تحقق في مزاعم لسياسيين معارضين أبلغوا عن تلقي تحذيرات من شركة أبل بحدوث محاولات تنصت على هواتفهم من قراصنة إلكترونيين "برعاية الدولة".

وحول هذه القضية، صرّح وزير المعلومات والتكنولوجيا الهندي أشويني فايشناو أن الحكومة "قلقة" إزاء هذه الشكاوى.

وكان معهد "سيتيزن لاب" قد كشف عام 2021 عن استخدام برنامج بيغاسوس للتجسس على هواتف مئات السياسيين والصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان وقادة الأعمال حول العالم.

وسبق أن واجهت الشركة الإسرائيلية إجراءات قضائية بعدما تبين أن حكومات ووكالات أخرى أساءت استخدام برمجياتها للتسلل لهواتف محمولة، خصوصًا من قبل أبل وشركات وحكومات أخرى. 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close