الجمعة 3 مايو / مايو 2024

تصعيد إسرائيلي جديد.. الاحتلال يغتال ثلاثة فلسطينيين في جنين

تصعيد إسرائيلي جديد.. الاحتلال يغتال ثلاثة فلسطينيين في جنين

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن العملية الجديدة لجيش الاحتلال في مدينة جنين (الصورة: الأناضول)
أعدمت قوات إسرائيلية خاصة ثلاثة فلسطينيين بعد أن أطلقت النار عليهم داخل مركبتهم، عند مدخل بلدة جبع، جنوب جنين بالضفة الغربية.

استشهد 3 فلسطينيين برصاص قوات إسرائيلية خاصة، فجر اليوم الخميس، خلال اقتحام بلدة شمال الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن "الجيش الإسرائيلي أعدم 3 فلسطينيين في مركبة قرب بلدة جبع بمحافظة جنين شمالي الضفة".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد أحمد محمد أحمد ذيب فشافشة (22 عامًا)، ونايف أحمد يوسف ملايشة (25 عامًا)، وسفيان عدنان فاخوري (30 عامًا)، برصاص قوات الاحتلال بعد أن أطلقت النار عليهم داخل مركبتهم، عند مدخل بلدة جبع.

وأفاد مدير الهلال الأحمر في جنين محمود السعدي، بأن طواقم الإسعاف تسلمت جثت 3 شهداء، حيث جرى نقلهم إلى مستشفيات جنين.

ونقلت "وفا" عن شهود عيان، قولهم إن قوات إسرائيلية خاصة تسللت إلى البلدة، وأطلقت النار على مركبة من نوع "هيونداي" في منطقة الفوارة في جبع وبداخلها ثلاثة شبان، ما أدى إلى استشهادهم.

وأضافوا أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة ونشرت القناصة على أسطح المنازل.

اشتباكات عنيفة بين المقاومين وقوات الاحتلال

وفيما اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة بين المقاومين وقوات الاحتلال، وسمعت أصوات انفجارات بالمنطقة، شوهدت تعزيزات عسكرية كبيرة وهي تتوجه إلى بلدة جبع لمساندة القوات الخاصة.

وتأتي هذه العملية بعد يومين من استشهاد 6 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية عسكرية في جنين شمال الضفة الغربية.

ومنذ مطلع العام 2023، تصاعدت الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وأسفرت عن استشهاد 77 فلسطينيًا، بينهم 13 طفلًا وسيدة.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، إرهاب الاحتلال وجرائمه المتصاعدة بحق الشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها صباح اليوم الخميس.

وحملت الخارجية في بيان صحافي، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية المباشرة عن هذه الجرائم وتداعياتها ومخاطرها لتفجير ساحة الصراع، كما حمّلتها أيضًا المسؤولية عن محاولاتها لاستبدال الطابع السياسي للصراع بحلول عسكرية إجرامية.

وقالت: "إن فشل المجتمع الدولي في توفير الحماية الدولية لشعبنا يشجع الاحتلال على الإمعان في ارتكاب المزيد من الجرائم".

أضافت أن "إفلات إسرائيل المستمر من العقاب يسهل عليها  الاستمرار بالتنكيل بشعبنا، وهو ما يتطلب من الجنائية الدولية الخروج عن صمتها وإنهاء تحقيقاتها وإصدار مذكرات جلب وتوقيف بحق مجرمي الحرب الإسرائيليين".

دعوة أوروبية لخفض التصعيد بالأراضي الفلسطينية

في غضون ذلك، دعا الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، إلى "خفض التصعيد" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل نيابة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأعرب بوريل عن "مخاوفه العميقة" إزاء "تزايد العنف والتطرف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة" الذي أودى بحياة "عدد مروع" من الضحايا، بمن فيهم أطفال.

ودعا بوريل إلى خفض التصعيد وحث القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على "الامتناع عن الأعمال التي تزيد من مستوى التوتر المرتفع بالفعل"، وفق وصفه.

كما دعا البيان إسرائيل لوقف التوسع الاستيطاني غير القانوني بموجب القانون الدولي، وإلى ضمان محاسبة مرتكبي أعمال العنف من المستوطنين.

وقال بوريل: "يجب أن تكون العمليات العسكرية متناسبة ومتوافقة مع القانون الإنساني الدولي"، داعيًا أيضًا إلى وقف فوري "للهجمات الإرهابية"، وفق تعبيره.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close