الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

تصعيد جديد.. الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية

تصعيد جديد.. الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية

Changed

قرّر المجلس الأعلى للأمن الغلق الفوري للمجال الجوي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية ابتداء من اليوم (غيتي)
قرّر المجلس الأعلى للأمن الإغلاق الفوري للمجال الجوي الجزائري أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية ابتداء من اليوم (غيتي)
قرر المجلس الأعلى للأمن "الإغلاق الفوري" للمجال الجوي الجزائري أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وكذلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي.

قررّت الجزائر اليوم الأربعاء أن تغلق "فورًا" مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، وفق ما أعلنت الرئاسة.

وجاء في بيان رسمي: "أن المجلس الأعلى للأمن قرّر الغلق الفوري للمجال الجوي الجزائري على كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية وكذلك التي تحمل رقم تسجيل مغربي ابتداءً من اليوم". 

واتخذ القرار إثر اجتماع للمجلس برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون خصص "لدراسة التطورات على الحدود مع المملكة المغربية، بالنظر إلى استمرار الاستفزازات والممارسات العدائية من الجانب المغربي"، وفق البيان.

وقطعت الجزائر في 24 أغسطس/ آب الفائت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب بعد أشهر من التوتر بين البلدين. وأعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في مؤتمر صحافي، أن بلاده قررت قطع العلاقات مع المغرب، بداية من اليوم نفسه، نظرًا لـ"توجهات عدائية" للرباط، على حد قوله.

 في المقابل، أعلن المغرب رفضه القاطع للمبررات "الزائفة" التي بنت عليها الجزائر قرار قطع العلاقات الدبلوماسية معه.

أمّا الأسباب التي ذكرها لعمامرة عن قطع العلاقات، فأبرزها حادثة 16 يونيو/ حزيران حيث صرح السفير المغربي في الأمم المتحدة بحق منطق القبائل في تقرير المصير، الأمر الذي اعتبرته الجزائر تهديدًا لأمنها القومي.

أمّا السبب الثاني فيتعلق -حسب السلطات- بتعامل المغرب مع منظمتين هما "رشاد" و"الماك"، اللتين تدعوان لانفصال منطقة القبائل عن الجزائر، والتي تصنفهما على أنهما "إرهابيتين". وبحسب السلطات فقد "أثبتت التحقيقات ضلوع المغرب في دعمها لهما". وترى الجزائر أن هاتين الحركتين "تقفان بشكل مباشر خلف اندلاع الحرائق التي اجتاحت البلاد في الأسابيع الماضية".

وتشهد العلاقات بين البلدين انسدادًا، منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو" المدعومة من الجزائر.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close