الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تصعيد جديد.. الصين تنفذ ثاني أكبر توغل جوي فوق جزيرة تايوان

تصعيد جديد.. الصين تنفذ ثاني أكبر توغل جوي فوق جزيرة تايوان

Changed

نافذة على السياسة التي تحاول الصين تنفيذها في تايوان ( الصورة: غيتي)
تأتي التوغلات الصينية على وقع تدريبات عسكرية بحرية أميركية – يابانية في بحر الفلبين وهي منطقة تشمل مسطحات مائية شرق تايوان.

أعلنت الحكومة التايوانية أن الطائرات الحربية الصينية نفذت 39 توغلًا في منطقة الدفاع الجوي التابعة للجزيرة، يوم أمس الأحد، في ثاني أكبر عملية توغل يومي صينية تسجّل هناك حتى اللحظة.

وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من احتمال تعرّضها للغزو من قبل الصين، التي تعتبر الجزيرة ذات الحكم الذاتي الديمقراطي جزءًا من أراضيها وتصرّ على وجوب استعادتها، بالقوة إذا لزم الأمر.

استنفار أرضي

وازدادت عمليات التوغل الصينية بشكل كبير في الربع الأخير من العام الماضي في منطقة "تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي التايوانية (أديز)"، إذ تمّت أكبر عملية توغل يومية في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول، عندما دخلت 56 مقاتلة صينية المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان صدر خلال قت متأخر من ليل الأحد: إن 39 طائرة صينية دخلت منطقة تمييز الهوية لتايوان، وهو ثاني أكبر عدد من التوغلات على الإطلاق، كما أن الرقم يتساوى مع ذاك المسجّل في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي.

وأكدت سلطات الجزيرة أنها نشرت طائراتها لبث التحذيرات الأحد، واستخدمت أنظمة الدفاع الصاروخي لتعقّب الطائرات التي دخلت منطقتها.

ومن بين الطائرات المشاركة في هذه العملية 24 مقاتلة من طراز "جاي-16" و10 مقاتلات من طراز "جاي-10"، إضافة إلى قاذفة "إتش-6" ذات القدرة النووية. فيما لا يزال سبب إطلاق الصين عملية بهذا الحجم غير واضح.

"أديز"

لكن التوغلات تأتي على وقع تدريبات عسكرية بحرية أميركية-يابانية في بحر الفلبين، وهي منطقة تشمل مسطحات مائية شرق تايوان، حيث شاركت عشر سفن تابعة للبحرية الأميركية بينها حاملتا الطائرات "يو إس إس كارل فينسن" و"يو إس إس أبراهام لينكلن"، في التدريبات مع اليابان التي جرت من 17 وحتى 22 يناير/ كانون الثاني "للردع والاستجابة بشكل فاعل".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وبدأت وزارة الدفاع التايوانية الإعلان عن توغلات الطائرات الحربية الصينية في "أديز" في سبتمبر/ أيلول 2020. وكان نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، هو الشهر الثالث على التوالي الذي قامت فيه أكثر من 100 طائرة حربية بالتوغل في هذه المنطقة الحساسة، مع 100 مقاتلة وتسع قاذفات قنابل صينية من طراز "إتش 6" ذات القدرة النووية.

ومنطقة تحديد الدفاع الجوي ليست هي نفسها المجال الجوي الإقليمي لتايوان ولكنها تشمل منطقة أكبر بكثير تتداخل مع جزء من "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" التابعة للصين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close