الأحد 19 مايو / مايو 2024

تصعيد مستمر شرقي أوكرانيا.. المئات يتحصنون داخل مصنع في سيفيرودونيتسك

المواجهات على أشدها في شرق أوكرانيا في ظل تقدم للجيش الروسي
المواجهات على أشدها في شرق أوكرانيا في ظل تقدم للجيش الروسي - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
تصعيد مستمر شرقي أوكرانيا.. المئات يتحصنون داخل مصنع في سيفيرودونيتسك

شارك

تصعيد مستمر شرقي أوكرانيا.. المئات يتحصنون داخل مصنع في سيفيرودونيتسك

آخر تحديث

شارك

تتواصل المعارك والقصف بين القوات الروسية والأوكرانية في مناطق شرق أوكرانيا في ظل غياب أي مؤشر على اقتراب انتهاء الأعمال العسكرية في وقت قريب.

ومن المتوقع اليوم فتح ممر إنساني للمدنيين من مصنع أزوت في مدينة سيفيرودونتسك المحاصرة بمقاطعة لوغانسك جنوب شرقي أوكرانيا بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وفي هذا الإطار، لفت مسؤول انفصالي مدعوم من روسيا إلى أنه ربما يكون هناك ما يصل إلى 1200 مدني متحصنين في ملاجئ مصنع آزوت للكيماويات في سيفيرودونيتسك حيث تدور واحدة من أعنف المعارك في الحرب بين القوات الروسية والأوكرانية.

من جهته، أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي مساء الثلاثاء إلى أن دفاع الجيش الأوكراني عن دونباس في الشرق، الهدف الرئيسي لموسكو، "ضروري" بالنسبة إلى كييف لأن نتيجته "ستعطي مؤشرًا" على مسار الحرب مع روسيا.

يأتي ذلك في وقت أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أنّ على الدول الغربية إرسال مزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا.

بدوره، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الغرب يعتزم بناء صوامع على الحدود الأوكرانية لتسهيل تصدير الحبوب العالقة في موانئ البحر الأسود بسبب الحصار الروسي.

في غضون ذلك، شددت مسؤولة في الأمم المتحدة في نيويورك  على ضرورة عدم تبني أي طفل أوكراني في روسيا، في وقت يُقال إن آلافًا عدة من الأطفال نُقلوا إلى روسيا منذ بداية هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

على الصعيد الاقتصادي، مدّدت الولايات المتّحدة لغاية نهاية العام الجاري إعفاء المعاملات المالية المرتبطة بمشتريات الطاقة الروسية من العقوبات المفروضة على موسكو، وذلك بهدف إفساح المجال أمام حلفائها الأوروبيين لتقليل اعتمادهم تدريجيًا على هذه الواردات التزامًا بالحظر التدريجي الذي أقرّوه مؤخرًا.

المزيد حول القصة

Share

موسكو تتهم كييف بمنع إجلاء مدنيين من سيفيرودونيتسك الأوكرانية

اتهمت روسيا الأربعاء الجنود الاوكرانيين بعرقلة عملية إجلاء مدنيين عبر "ممر إنساني" من مصنع في مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "الجانب الروسي قدم ممرًا إنسانيًا من أجل السماح بإجلاء مدنيين من معمل آزوت الكيميائي في سيفيرودونيتسك. ورغم كل الإجراءات أحبطت سلطات كييف العملية الإنسانية".

Share

واشنطن تحذر بكين من الوقوف "على الجانب الخاطئ" في النزاع الأوكراني

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها الأربعاء بشأن انحياز الصين لروسيا، محذرة من أن الدول التي تنحاز إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الهجوم على أوكرانيا تقف "على الجانب الخاطئ من التاريخ".

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية: "تدعي الصين أنها محايدة، لكن سلوكها يوضح أنها لا تزال تستثمر في علاقات وثيقة مع روسيا".

وجاء ذلك تعليقًا على تأكيد الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال اتصال هاتفي مع بوتين أن بلاده تدعم "سيادة وأمن" روسيا.

Share

وزير الطاقة: إنتاج أوكرانيا من الغاز سينخفض هذا العام بسبب الحرب

قال وزير الطاقة الأوكراني هيرمان جالوشينكو اليوم الأربعاء إن إنتاج أوكرانيا من الغاز الطبيعي قد يهبط إلى 16-17 مليار متر مكعب عام 2022 بسبب الهجوم الروسي، من حوالي 20 مليار متر مكعب عام 2021 .

وقال جالوشينكو للتلفزيون الأوكراني: "الهبوط سببه الأعمال العسكرية. نحن لا نقوم بتشغيل بعض الحقول بسبب الحرب".

Share

بايدن يعلن عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قطع مدفعية وقذائف اضافية وصواريخ مضادة للسفن بقيمة إجمالية تصل الى مليار دولار.

وأوضح بايدن في بيان أنه أعاد تأكيد دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

Share

روسيا: الغرب يطلق النار على نفسه في صراع أوكرانيا

قالت روسيا اليوم الأربعاء إن الغرب "أطلق النار على نفسه" عندما حاول فرض قيود على واردات الطاقة التي تأتيه من حقول النفط والغاز في سيبيريا بسبب صراع أوكرانيا، في تناقض صارخ مع موقف الصين التي زادت وارداتها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن شراكة روسيا الإستراتيجية مع الصين صمدت أمام محاولات الغرب غرس بذور الفتنة في الوقت الذي دمرت فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون علاقتهم مع موسكو.

Share

روسيا تعرض تأمين ممرات للحبوب الأوكرانية

قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للصحفيين اليوم الأربعاء إن روسيا تستطيع "تأمين ممرات" لشحنات الحبوب الأوكرانية من موانئ البلاد على البحر الأسود، لكنها ليست مسؤولة عن إنشاء تلك الممرات.

وأضاف: "نحن لسنا مسؤولين عن إنشاء ممرات آمنة. قلنا إن بوسعنا التأمين إذا تم إنشاء هذه الممرات. عليكم توفيرها، إما من خلال إزالة الألغام من المنطقة التي قام الأوكرانيون بتلغيمها، أو ضمان أن تتفادى الممرات تلك الألغام".

Share

وزير الدفاع الأميركي: ينبغي على الغرب تكثيف تسليم الأسلحة لأوكرانيا

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن من بروكسل الأربعاء الدول الغربية إلى "تكثيف" عمليات تسليم الأسلحة لأوكرانيا للسماح لها بالدفاع عن أراضيها في مواجهة القوات الروسية.

وقال أوستن "علينا تكثيف التزامنا المشترك كي تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، وعلينا أن نبذل قصارى جهودنا لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، عن مواطنيها وأراضيها".

وجاء كلام أوستن أثناء اجتماع للدول الأعضاء في "مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا" التي شكّلتها الولايات المتحدة لدعم كييف في مقرّ حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل.

Share

الكرملين: بوتين وشي يعتزمان تعزيز التعاون الاقتصادي بمواجهة العقوبات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ الأربعاء خلال مكالمة هاتفية عزمهما على تعزيز التعاون الاقتصادي في مواجهة تداعيات العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وقال الكرملين في بيان: "تم الاتفاق على توسيع التعاون في مجالات الطاقة والمال والصناعة والنقل وغيرها، مع الأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي العالمي الذي تعقّد بسبب العقوبات غير الشرعية الغربية".

وأضاف أن الرئيسين تطرقا أيضًا إلى "تطوير العلاقات العسكرية".

Share

الكرملين: الاتصالات مع واشنطن يجب أن تستمر

أكد الكرملين اليوم الأربعاء أن الاتصالات ما زالت "ضرورية" في العلاقات مع الولايات المتحدة، وسط توترات بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف اليوم الأربعاء ردًا على سؤال عن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا إن "الاتصالات ضرورية، وسيبقى التواصل واجبا في المستقبل".

وأضاف: "الولايات المتحدة باقية، وأوروبا باقية، لذا بطريقة ما سيتعين علينا التواصل معهم".

ووصلت العلاقات بين روسيا والغرب بالفعل لأدنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة حتى قبل أن ترسل موسكو عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا فيما تسميه "عملية عسكرية خاصة".

Share

كييف: ننتظر قرارًا من الحلفاء الغربيين بشأن الأسلحة

أشار أحد مستشاري الرئاسة الأوكرانية إلى أن أوكرانيا التي تواجه قواتها صعوبة في صد القوات الروسية في دونباس "تنتظر قرارا" الأربعاء بشأن تسريع تسليمها أسلحة ثقيلة من قبل حلفائها الغربيين.

وكتب ميخائيلو بودولياك في تغريدة على تويتر إن "ميزان المدفعية بين روسيا وأوكرانيا هو عشرة مقابل واحد وأتلقى رسائل يوميا من مقاتلين يقولون "نحن صامدون أبلغونا بدقة متى ستصل ألأسلحة".

وأضاف قبيل اجتماع في بروكسل لعدد من هؤلاء الحلفاء بحضور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حول هذا الموضوع "أحيل السؤال (...) بروكسل، ننتظر قرارا".

المزيد حول القصة

Close