السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"تصلح ماليتها".. رولز رويس تبيع وحدة إسبانيا مقابل ملياري دولار

"تصلح ماليتها".. رولز رويس تبيع وحدة إسبانيا مقابل ملياري دولار

Changed

أعلنت رولز رويس بيع وحدتها الإسبانية "إي تي بي أيرو" إلى كونسورتيوم بقيادة "بين كابيتال" (غيتي)
أعلنت رولز رويس بيع وحدتها الإسبانية "إي تي بي أيرو" إلى كونسورتيوم بقيادة "بين كابيتال" (غيتي)
فازت شركة رولز رويس البريطانية للمحركات النفاثة بعقد بمليارات الدولارات من القوات الجوية الأميركية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهمها.

باعت شركة رولز رويس البريطانية للمحركات النفاثة وحدة أعمالها الإسبانية مقابل ملياري دولار (1.7 مليار يورو) وفازت بعقد بمليارات الدولارات من القوات الجوية الأميركية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار أسهمها. ورحب المستثمرون بعلامات تعافي صانع المحركات النفاثة بعد الوباء، بحسب صحيفة "الغارديان". 

وقفزت أسهم الشركة بأكثر من 10% أمس الإثنين، فبلغ سهمها أعلى مستوى له منذ الأسابيع الأولى لأزمة كوفيد-19 في مارس/ آذار 2020، وذلك بعد أن أعلنت الشركة بيع وحدتها الإسبانية "إي تي بي أيرو" إلى كونسورتيوم بقيادة شركة الأسهم الأميركية الخاصة "بين كابيتال". ويضم الكونسورتيوم أيضًا شركة "سابا" و"جيه بي كابيتال".

وقالت الشركة: "إن صفقة البيع التي ستكتمل في النصف الأول من العام المقبل، تمثل خطوة رئيسة في الوفاء بوعدها للمستثمرين بتعزيز مواردها المالية من خلال إجراء عمليات بيع بقيمة ملياري جنيه إسترليني هذا العام".

كما أعلنت الشركة عن عقد لتوريد محركات F130 للطائرة B-52 "ستراتوفورترس" التابعة لسلاح الجو الأميركي على مدار الثلاثين عامًا المقبلة، والتي قد تصل قيمتها إلى 2.6 مليار دولار. وسينتج عن العقد مبدئيًا أن تقوم شركة رولز رويس بتشغيل الطائرات لمدة ست سنوات بقيمة 500 مليون دولار.

ومع تقليص السفر الجوي بشدة خلال الوباء، تضررت موارد الشركة المالية بشدة لأن الشركة تتقاضى رواتبها على أساس عدد ساعات الطيران التي تقطعها الطائرات التي تستخدم محركاتها.

وقال وارن إيست الرئيس التنفيذي لرولز رويس: "يُعد إعلان اليوم علامة فارقة حيث نعمل على تعزيز ميزانيتنا العمومية، دعمًا لطموحنا متوسط الأجل للعودة إلى ملف ائتماني من الدرجة الاستثمارية". وأضاف: "يعد إنشاء إي تي بي أيرو المستقلة فرصة رائعة للشركة وموظفيها وأصحاب المصلحة الآخرين. وستظل مورِّدًا وشريكًا استراتيجيًا رئيسيًا لعقود مقبلة".

وأعلنت "إي تي بي أيرو"، الشركة المصنعة لشفرات التوربينات ومقرها منطقة الباسك في إسبانيا، عن إيرادات بلغت 735 مليون يورو وأرباح بقيمة 40 مليون يورو العام الماضي. 

وكانت الشركة أكبر الأصول التي حددتها رولز رويس للبيع في خطة الاسترداد التي تم الإعلان عنها في أغسطس/ آب الماضي. وتشمل الأصول الأصغر التي تم تفريغها حصة في "إير تانكر ز هولدنغز"، ووحدة "بيرجن إنجنز" في النرويج ، وأعمال أخرى.

وقال كارلوس الزولا، الرئيس التنفيذي لشركة إي تي بي أيرو: "نحن متحمسون لبدء الفصل التالي من قصتنا كشركة مستقلة ذات خطة إستراتيجية قوية ودعم مالي".

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close