السبت 18 مايو / مايو 2024

تضاعف عمليات عبور المتوسط.. مهاجرون ناجون: خفر سواحل اليونان دفع قاربنا

تضاعف عمليات عبور المتوسط.. مهاجرون ناجون: خفر سواحل اليونان دفع قاربنا

Changed

تقرير عن حادث غرق المركب قبالة السواحل اليونانية (الصورة: غيتي)
تعرّضت فرق خفر السواحل لانتقادات لعدم الاستجابة المبكرة للكارثة، لكنّها أوضحت أن عروض تقديم المساعدة رُفضت.

اتهم مهاجرون غير نظاميين نجوا من حادث القارب المنكوب قبالة سواحل شبه جزيرة مورا، خفر السواحل اليونانية بمحاولة دفع قاربهم تجاه المياه الإقليمية الإيطالية.

والأربعاء، أعلنت السلطات اليونانية مقتل ما لا يقلّ عن 79 مهاجرًا غير نظامي، إثر غرق قارب كان يُقلّهم قبالة سواحل شبه جزيرة مورا.

وذكرت السلطات اليونانية أنّه جرى إنقاذ أكثر من 100 شخص من متضرّري القارب، ونقلهم إلى ميناء كالاماتا، مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين.

والخميس، زار أليكسيس تسيبراس، زعيم حزب "سيريزا" المعارض، ميناء كالاماتا الذي نُقل إليه المهاجرون الناجون، للحصول على معلومات حول الحادث.

وفي تصريحات صحفية عقب الزيارة، أوضح تسيبراس أنّ المهاجرين الذين نجوا من الحادث نقلوا إليه تلك الادعاءات، مضيفًا أنّه ليس الشخص المخوّل للتأكد من صحتها.

وقال: "الأسئلة التي أطرحها ذات أهمية محورية، سياسيًا تتعلّق بقيمنا وبسياسة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) والاتحاد الأوروبي، فضلًا عن السياسة التي اتبعتها بلادنا على مدى السنوات الأربع الماضية".

وشدد تسيبراس على أنّ السلطات يجب أن تُجيب على سؤال: "ما هي البروتوكولات التي تسمح لأكثر من 700 شخص بمواصلة مسارهم، بدلًا من محاولة إنقاذهم عند رؤيتهم على متن قارب على وشك الغرق؟".

وتعرّضت فرق خفر السواحل لانتقادات لعدم الاستجابة المبكّرة للكارثة، لكنّها أوضحت أنّ عروض تقديم المساعدة رُفضت.

تضاعف عمليات عبور الحدود عبر المتوسط 

والخميس، أكد الرئيس التنفيذي للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) هانز ليتينز، أنّهم أبلغوا السلطات المحلية اليونانية مسبقًا بوجود المركب قبل غرقه.

والجمعة، أعلنت "فرونتكس" أنّ عدد عمليات عبور حدود الاتحاد الأوروبي عبر وسط البحر الأبيض المتوسط "زاد بأكثر من الضعف" عام 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الوكالة في بيان: في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام رصدت دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 50300 عملية عبور غير نظامية عبر هذا الطريق، وهو "أعلى رقم مسجل منذ عام 2017".

وأضافت الوكالة: "وسط البحر الأبيض المتوسط لا يزال طريق الهجرة الرئيسي إلى الاتحاد الأوروبي"، مشيرة إلى أنه شهد نحو نصف حالات الدخول غير النظامية المُبلّغ عنها عام 2023.

وبلغ العدد الإجمالي لعمليات الدخول التي تمّ إبلاغ "فرونتكس" بها 102 ألف، بزيادة قدرها 12% على مدى عام.

وأوضحت "فرونتكس" أن ثاني أكثر الطرق نشاطًا كان عبر غرب البلقان، مع أكثر من 30700 عملية دخول، وهو ما يُمثّل انخفاضًا بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت إلى أنّ جميع طرق الهجرة باستثناء وسط البحر الأبيض المتوسط، شهدت أيضًا تراجعًا تراوح بين 6% في غرب البحر المتوسط و47% عبر طريق غرب إفريقيا.

وعزت الوكالة الانخفاض "أساسًا إلى فترات طويلة من سوء الأحوال الجوية، ما جعل الرحلات الخطرة أصلًا على متن قوارب غير صالحة للإبحار أكثر خطورة".

لكنّها أضافت أن ضغوط الهجرة في المنطقة لا تزال "مرتفعة"، متوقّعة "زيادة نشاط المهربين في المنطقة في الأشهر المقبلة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close