Skip to main content

تعاظمت خلال العقد الماضي.. كم تبلغ ثروة العائلة الملكية البريطانية؟

الإثنين 19 سبتمبر 2022

منذ وفاة الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، تضاربت المعلومات حول الثروة الفعلية للعائلة المالكة التي شهدت تحوّلات وتعقيدات شخصية خلال العقد الأخير.

وكان الملك جورج السادس أول من أشار إلى العائلة المالكة باسم "الشركة"، بمؤسساتها ومبانيها وأراضيها، وحقوقها الفنية، والمعدنية، وغيرها من الممتلكات.

وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن ثروة النظام الملكي كـ"شركة" زادت بأكثر من الضعف في عشر سنوات من 15 مليار دولار في مارس/ آذار 2012، إلى 31 مليار دولار في مارس من هذا العام.

وتشمل هذه الأرقام ثروة أكبر مؤسسات النظام الملكي "ذا كراون استيت" (The Crown Estate) ودوقيتي لانكستر وكورنوال (Duchies of Lancaster and Cornwall)، حيث تبلغ قيمة هذه المؤسسات الثلاث فقط 28 مليار دولار.

من جهتها، ذكرت صحيفة "تايمز" أن العائلة المالكة تملك أكثر من 500 ألف فدان من الأراضي، ومئات الكيلومترات من الساحل البريطاني، ومساحة في البحار أكبر من مساحة اليابسة في المملكة المتحدة، وقصور وقلاع، ومضمار أسكوت لسباق الخيل، وملعب الكريكيت البيضاوي، والعديد من مقرات نوادي الأعضاء الخاصة في لندن.

الأمير وليام

ولي العهد الحالي الأمير وليام هو أغنى عضو في العائلة المالكة- غيتي

وأشارت "ذا صن" إلى أن ولي العهد الحالي الأمير وليام، هو أغنى عضو في العائلة المالكة، حيث تبلغ ثروته الصافية حوالي 1.05 مليار جنيه إسترليني (1.195 مليار دولار أميركي).

مع وفاة جدته، يتولّى وليام السيطرة على دوقية كورنوال. وورث وليام 17 مليون دولار من والدته الأميرة ديانا، و12 مليون دولار من الملكة الأم التي توفيت عام 2002.

الملك تشارلز

لا يُعرف ما ورثه الملك تشارلز عن والده الراحل الأمير فيليب- غيتي

يتفوّق وريث العرش على والده الملك تشارلز الثالث، الذي تبلغ ثروته 900 مليون جنيه إسترليني (1.024 مليار دولار). ومع وفاة والدته، قد يرث قلعة بالمورال، وشركة "ساندرينغهام إستايت" (Sandringham Estate) في نورفولك، إضافة إلى عقارات وممتلكات أخرى للملكة، وتشمل مجموعة كبيرة من الطوابع والأعمال الفنية والمجوهرات والأسهم.

لكن الجوانب الأخرى للشؤون المالية للملك أقل وضوحًا، إذ لا يُعرف أبدًا ما ورثه عن والده الراحل الأمير فيليب.

هاري وميغان

تأتي معظم ثروة هاري وميغان من ميراث والدته- غيتي

تبلغ القيمة الإجمالية لثروة الأمير هاري وميغان ماركل 20 مليون جنيه إسترليني (22.7 مليون دولار).

وتأتي معظم ثروة هاري من ميراث والدته. ونمت ثروته إلى 17 مليون دولار بحلول عيد ميلاده الخامس والعشرين.

كما حقّق الزوجان دخلًا تجاريًا من صفقة محتملة بقيمة 30 مليون دولار مع "سبوتيفاي" (Spotify)، بالإضافة إلى صفقة مع "نتفليكس" (Netflix).

ويعتقد وكلاء العقارات أن ثمن المنزل الذي اشتروه قبل عامين في كاليفورنيا الأميركية مقابل 19 مليون دولار، ربما تضاعف سعره بالفعل.

الأميرة آن

تمتلك الأميرة آن حديقة جاتكومب- غيتي

تبلغ ثروة الأميرة آن 50 مليون جنيه إسترليني (56.9 مليون دولار).

وتمتلك الأميرة حديقة جاتكومب، وهو مبنى تاريخي محمي من الدرجة الثانية على مساحة 700 فدان في غلوسيسترشاير.

واشترت الملكة الراحلة المبنى لابنتها عام 1976 بحوالي 1.27 مليون دولار، أي حوالي 6.8 مليون دولار اليوم.

كما يُعتقد أن الأميرة تمتلك مجموعة مجوهرات كبيرة.

الأمير آندرو

لا يُعرف سوى القليل جدًا عن الشؤون المالية للأمير آندرو- غيتي

تقدّر ثروة الأمير آندرو بـ 5 ملايين جنيه إسترليني (5.6 مليون دولار أميركي).

ولا يُعرف سوى القليل جدًا عن الشؤون المالية للأمير آندرو. لديه معاش تقاعدي سنوي قدره 34 ألف دولار من البحرية الملكية، وتلقى حوالي 425 ألف دولار سنويًا لإدارة مكتبه عندما كان عضوًا عاملًا في العائلة.

ويرجّح أنه ورث أموال العائلة على مر السنين، ولكن هناك القليل من الأدلة على أنه يمتلك أصولًا قيمة.

يُذكر أن الأمير الذي يواجه قضية اعتداء جنسي، وصل إلى تسوية بينه وبين فيرجينيا جوفري بشأن قضية اعتداء جنسي مدني، تتراوح بين 12 و 20 مليون دولار، لكن من غير المعروف كيف سيدفعها.

الأمير إدوارد

يُعتقد أن الأمير إدوارد قد ورث الملايين من جدته وأبيه الراحل- غيتي

تقدّر ثروة الأمير إدوارد وصوفي كونتيسة ويسيكس بـ 10 ملايين جنيه إسترليني (11.3 مليون دولار).  ويُعتقد أن الأمير إدوارد قد ورث الملايين من جدته وأبيه الراحل.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة