Skip to main content

تعديلات وزارية في السعودية.. الأمير محمد بن سلمان يتولى رئاسة مجلس الوزراء

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
تعيين ولي عهد السعودية محمد بن سلمان رئيسًا للوزراء - الأناضول

عيّن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس الوزراء بدلًا منه، في إطار تعديل حكومي أبقى على وزيري الخارجية والنفط في منصبيهما.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الأمر الملكي الذي لفت إلى أن الملك سلمان أمر بأن "يكون ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيسًا لمجلس الوزراء"، بعدما كان نائبًا لرئيس المجلس وهو الملك.

استثناء وزاري

وأوضح البيان الملكي أن هذا التعيين الذي يجعل ولي العهد رئيسًا للوزراء هو "استثناء من حكم المادة السادسة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء".

كما أشار الأمر الملكي، إلى أن جلسات مجلس الوزراء التي يحضرها العاهل السعودي ستكون برئاسته، ما يعني أنّ الملك الثمانيني سيترأّس الجلسات التي يشارك فيها رغم تعيين نجله الشاب البالغ من العمر 37 عامًا في منصبه.

وعادة ما يكون الملك السعودي رئيسًا للوزراء ويبقى في منصبه هذا حتى وفاته.

تعديلات وزارية

وجاء هذا القرار، ضمن سلسلة تغييرات في حكومة المملكة التي أبقت على وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، نجل الملك في منصبه، وكذلك وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

وبموجب هذه التغييرات، أصبح الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نجل الملك وزيرًا للدفاع بعدما كان نائبًا للوزير، وكان ولي العهد وزيرًا للدفاع منذ بداية العام 2014.

وزير الدفاع ووزير التعليم يؤديان القسم عقب صدور الأمر الملكي بتعيينهما في منصبيهما - "واس"

كما تم تعيين المهندس صالح بن ناصر بن العلي الجاسر وزيرًا للنقل والخدمات اللوجستية، وأحمد بن عقيل الخطيب وزيرًا للسياحة، والمهندس خالد بن عبد العزيز الفالح وزيرًا للاستثمار، وفيصل بن فاضل بن محسن الإبراهيم وزيرًا للاقتصاد والتخطيط.

المصادر:
وكالات
شارك القصة