الجمعة 17 مايو / مايو 2024

تُعقد في يونيو.. سويسرا تؤكد عدم دعوة روسيا لمحادثات سلام بشأن أوكرانيا

تُعقد في يونيو.. سويسرا تؤكد عدم دعوة روسيا لمحادثات سلام بشأن أوكرانيا

Changed

ستستقبل سويسرا في منتصف يونيو محادثات بهدف "إحلال السلام في أوكرانيا" - رويترز
ستستقبل سويسرا في منتصف يونيو محادثات بهدف "إحلال السلام في أوكرانيا" - رويترز
أكّدت حكومة سويسرا أنها مقتنعة بضرورة مشاركة روسيا في هذه المحادثات، وأن عملية السلام بدون روسيا غير ممكنة.

كشفت الحكومة السويسرية اليوم الخميس، أن روسيا لم تتم دعوتها "في هذه المرحلة" للمشاركة في محادثات ستستضيفها سويسرا في منتصف يونيو/ حزيران، بهدف المساعدة في إحلال السلام في الصراع بين موسكو وأوكرانيا.

مشاركة روسيا "ضرورة"

وأردفت الحكومة قائلة في بيان: "سويسرا مقتنعة بضرورة مشاركة روسيا في هذه العملية.. وأن عملية السلام بدون روسيا غير ممكنة". 

وفي فبراير/ شباط الماضي، اعتبر الكرملين فكرة إجراء محادثات سلام بدون روسيا "سخيفة"، وذلك بعد أن قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يأمل في عقد قمة في الربيع في سويسرا لمناقشة رؤيته للسلام مع حلفاء كييف.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، بحثت أكثر من 80 دولة في دافوس بسويسرا صيغة للسلام في أوكرانيا اقترحها زيلينسكي.

محادثات دافوس

فبغياب روسيا، شارك مستشارو الأمن القومي في 83 دولة في جولة رابعة من مناقشات مبنية على اقتراح قدّمه زيلينسكي يتضمن عشر نقاط لتحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا، بعد نحو عامين من شنّ روسيا هجومها العسكري الواسع النطاق على البلاد. 

وركّزت محادثات دافوس بشكل خاص على "اعتماد معايير لوضع حد للأعمال العدائية، وانسحاب القوات الروسية، وتحقيق العدالة إثر الجرائم المرتكبة، ومنع أي تصعيد جديد". 

وقالت موسكو مرارًا إنها منفتحة على المحادثات، لكن يجب الاعتراف "بالحقائق الجديدة على الأرض"، فيما تطالب أوكرانيا باستعادة وحدة أراضيها والانسحاب الكامل للقوات الروسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close