الأحد 5 مايو / مايو 2024

تعيين آخر مؤقت.. اعتقال رئيس البيرو بيدرو كاستيو بتهمة "العجز الأخلاقي"

تعيين آخر مؤقت.. اعتقال رئيس البيرو بيدرو كاستيو بتهمة "العجز الأخلاقي"

Changed

تقرير سابق (28 أغسطس 2021) يضيء على تصويت البرلمان البيروفي على منح الثقة لحكومة الرئيس بيدرو كاستيو (الصورة: غيتي)
أدت السياسية دينا بولوارتي اليمين الدستورية لتولي منصب الرئيس المؤقت في البيرو بعد ساعات من عزل كاستيو.

اعتقلت قوات الأمن في البيرو، اليوم الأربعاء، الرئيس بيدرو كاستيو، بحسب صور ظهرت في تغريدة نشرتها الشرطة الوطنية على تويتر، بعد فترة وجيزة من تصويت الكونغرس بتنحيته عن السلطة. وأدت السياسية دينا بولوارتي اليمين الدستورية لتولي منصب الرئيس المؤقت.

وبذلك تصبح بولوارتي أول امرأة تتولى رئاسة البيرو، بعد مساعي كاستيو لإصدار مرسوم بحل البرلمان لتفادي التصويت على عزله، الأمر الذي أثار موجة من استقالات الوزراء وانتقادات من حلفاء لكاستيو.

وأقدم برلمان البيرو، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، على عزل كاستيو بتهمة "العجز الأخلاقي"، متجاهلًا قراره بحل هذه الهيئة التشريعية قبل ساعات.

اعتراف أميركي

وأعلنت الولايات المتحدة بشكل فوري أنها لم تعد تعتبر بيدرو كاستيو رئيسًا للبيرو.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين: "ما فهمته هو أنه بالنظر إلى ما قام به البرلمان فهو الآن الرئيس السابق كاستيو".

وأضاف أن المشرعين اتخذوا "إجراءات تصحيحية" تماشيًا مع القواعد الديمقراطية.

وأعلن كاستيو الذي واجه ثالث محاولة لعزله خلال 18 شهرًا في السلطة، في خطاب متلفز، أنه حل البرلمان وسيحكم عبر مرسوم، في ما اعتبر بمثابة انقلاب.

"سلطة بأزمات متواصلة"

وواجه الرئيس الذي كان أستاذ مدرسة وتولى السلطة بشكل غير متوقع من النخبة السياسية التقليدية في البيرو، أزمات متواصلة مع تعديلات حكومية متكررة وتحقيقات بالفساد واحتجاجات منذ انتخابه في يوليو/ تموز الماضي.

وقال الرئيس البالغ من العمر 53 عامًا: "هذا الوضع الذي لا يحتمل، ولا يمكن أن يستمر".

كما أضاف أنه سيدعو إلى جلسة لبرلمان جديد "في أسرع وقت ممكن لصياغة دستور جديد خلال فترة لا تتجاوز 9 أشهر".

وكشف أنه حتى حين تشكيل برلمان جديد، سيحكم البلاد "عبر مرسوم" وسيتم فرض حظر تجول بين الساعة العاشرة مساء والرابعة صباحًا.

لكن النواب اجتمعوا لمناقشة مذكرة العزل ووافقوا عليها بغالبية 101 صوت من أصل 130 في جلسة بثها التلفزيون بشكل مباشر.

والبرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة التي تشغل 80 مقعدًا، كان بحاجة إلى 87 صوتًا لتمرير المذكرة. وأصبح كاستيو ثالث رئيس منذ 2018 يتم عزله بموجب بند "العجز الاخلاقي" الوارد في الدستور.

"صراع سلطة مع البرلمان"

ودعت واشنطن الرئيس البيروفي، في وقت سابق، إلى العودة عن قراره حل البرلمان، وهو إجراء نددت به نائبته دينا بولوارتي، معتبرة أنه يشكل "انقلابًا".

وكتبت السفيرة الأميركية في ليما ليزا كينا أن "الولايات المتحدة تحض بقوة الرئيس بيدرو كاستيو على العودة عن محاولته حل البرلمان، وإفساح المجال للمؤسسات الديمقراطية للعمل بموجب الدستور".

وكان كاستيو في صراع سلطة مع البرلمان منذ أن رفع المدعي العام شكوى يتهم فيه كاستيو بترؤس منظمة إجرامية تشمل عائلته وحلفاءه وتقوم بمنح عقود عامة مقابل المال.

وكاستيو موضع تحقيق في ست قضايا فساد بما يشمل اتهامات ضد عائلته وأوساطه السياسية، لكن لم يكن من الممكن محاكمته وهو في السلطة، لا سيما وأن ولايته تنتهي عام 2026.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close