السبت 4 مايو / مايو 2024

تغريم "سبيس إكس" بعد إصابة مهندس في انفجار محرك صاروخ

تغريم "سبيس إكس" بعد إصابة مهندس في انفجار محرك صاروخ

Changed

مقطع فيديو يعرض لحظة انفجار صاروخ لـ"سبيس إكس" عند تجربته في يوليو الماضي (الصورة: غيتي)
أدرجت "سبيس إكس" الحادث على أنه "حادث طيران" وليس "حادث صناعة فضائية" ولم تعلن عنه رسميًا وتم تغريمها بمبلغ 18500 دولار فقط.

أصيب مهندس يعمل في شركة "سبيس إكس" للفضاء المملوكة الملياردير إيلون ماسك بجروح خطيرة أثناء عمله على محرك رابتور في منشأة الشركة في كاليفورنيا حيث يتم تصنيع صواريخ الشركة. وبسبب انتهاكين للسلامة متعلقين بالحادث، تم تغريم الشركة بـ18475 دولارًا.

حادث مهدد للحياة

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، كان فرانسيسكو كابادا، الذي عمل مع "سبيس إكس" لأكثر من عقد من الزمان، يجري فحصًا روتينيًا للضغط على محرك رابتور في 18 يناير/ كانون الثاني الماضي عندما اصطدم غطاء تحكم في الوقود برأسه. 

تعرض كابادا، وهو أب لثلاثة أطفال، لإصابات تهدد حياته في رأسه وأطرافه وجهازه التنفسي وهو في غيبوبة مستحثة بعد عدة عمليات جراحية في الدماغ، لكن "سبيس إكس" لم تعلن عن الحادث علنًا بعد.

وأفادت قناة "فوكس نيوز" بأن كابادا قد لا يتمكن أبدًا من مغادرة المستشفى.

وفي مقطع فيديو من إنتاج صفحة "سيمافور"، أوضح روبرت كالدويل، وهو تقني في شركة "ريلاتيفلي سبيس" لتصنيع الطيران، أن هناك خطرًا ثابتًا عند التعامل مع مثل هذه الأنواع من التقنيات. وقال: "لديك الهيدروجين والميثان والأكسجين السائل. إنها في الأساس قنبلة". 

أبطال في الظل

كما وجدت "سيمافور"، التي كانت تبحث في تفاصيل الحادث منذ شهور ، أن "سبيس إكس" أدرجت الحادث على أنه "حادث طيران" وليس "حادث صناعة فضائية". وحصلت أيضًا على الأوراق الرسمية التي لم تذكر أن كابادا يعمل في صناعة الفضاء، على الرغم من أنه كان يختبر محركات معدة لمساعدة الصواريخ على الذهاب إلى الفضاء.

وعادةً ما تتم مشاركة وفيات رواد الفضاء فقط مع العالم، مما يترك الأبطال المجهولين الذين يبنون الصواريخ في الظل.

وبحسب "ديلي ميل"، توفي ما لا يقل عن 24 شخصًا، معظمهم من الفنيين، منذ عام 1980 أثناء المساعدة في تطوير صناعة الفضاء، لكن "سيمافور" تشير إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك المزيد من الإصابات التي لم يتم الإخبار عنها مطلقًا أو لم يتم تصنيفها على أنها  "حوادث صناعة فضائية''، تمامًا مثل حادثة كابادا.

وفي يوليو/ تموز الماضي، انفجر صاروخ تابع لشركة "سبيس إكس" أثناء تجربته. وقال إيلون ماسك حينها: "يمكنك تجربة الكثير من الأشياء ولا بأس إذا قمت بتفجير محرك. لديك معدل إنتاج مرتفع". 

لكن القضية المطروحة هي أنه عندما تنفجر المحركات؛ فمن المحتمل أن يكون هناك أشخاص في الجوار وقد يهدد الحادث حياتهم. 

وفي أواخر عام 2020 وأوائل عام 2021، فقدت "سبيس إكس" أربعة نماذج أولية  لسفينة "ستارشيب" الفضائية في سلسلة من عمليات الإطلاق التجريبية على ارتفاعات عالية؛ حيث انتهت محاولات هبوط العودة بانفجارات. وتمكن النموذج الأولي لـ"ستارشيب" من القيام بهبوط آمن في مايو/ أيار 2021.

المصادر:
العربي- ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close