Skip to main content

تفجير إسطنبول واحد منها.. سلسلة عمليات شهدتها تركيا في الأعوام الماضية

الإثنين 14 نوفمبر 2022

أعاد التفجير الذي استهدف إسطنبول أمس الأحد، إلى الأذهان سلسلة من الأحداث الدامية التي شهدتها البلاد في الأعوام الماضية.

ولم يكن استهداف شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم الأول من نوعه، حيث شهدت تركيا منذ العام 2016 أكثر من عملية أودت بحياة العشرات.

تفجير الريحانية وأنقرة

في مايو/ أيار 2013، استهدفت سيارتان مفخختان منطقة الريحانية التركية، وتحديدًا مبنى البلدية، ما أدى إلى مقتل 53 شخصًا. حينها، وجهت أصابع الاتهام إلى النظام السوري.

وفي فبراير/ شباط من عام 2016، أدى استهداف موقف الحافلات الرئيس في العاصمة أنقرة بسيارة مفخخة إلى مقتل 28 شخصًا وإصابة أكثر من 340 آخرين. يومها اتهم حزب العمال الكردستاني بالعملية.

وفي أنقرة أيضًا، وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام عينه، استهدف انفجاران محطة القطار المركزية؛ وأدت هذه العملية إلى مقتل 103 أشخاص، وإصابة 500 آخرين، حيث تم استهداف مسيرة لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي كانت تندد بالقتال المستمر بين الأكراد والجيش.

أدى استهداف مطار أتاتورك إلى مقتل 46 شخصًا - غيتي

عمليات داعش

مع تصاعد تهديدات تنظيم داعش ضد تركيا، وفي يناير/ كانون الثاني 2016، استهدف تفجير منطقة السلطان أحمد السياحية، ما أدى إلى مقتل 10 أشخاص، أغلبهم من الجنسية الألمانية.

ويبقى الهجوم الأعنف في تركيا هو ذلك الذي حصل في مطار أتاتورك في يونيو/ حزيران 2016، حيث قُتل 46 شخصًا وأصيب 160 آخرون.

وفي يناير/ كانون الثاني 2017، استهدف مسلح تابع لتنظيم داعش ملهى ليليًا في منطقة بشيكتاش، أسفر عن مقتل 39 شخصًا وجرح أكثر من 65.

المصادر:
العربي
شارك القصة