الإثنين 20 مايو / مايو 2024

تقنية بفوائد بيئية.. هل يتمّ استخدام القهوة في عمليات البناء؟

تقنية بفوائد بيئية.. هل يتمّ استخدام القهوة في عمليات البناء؟

Changed

نشأت الفكرة من الرغبة في تقليل كمية القهوة المهدورة وتحويلها إلى مادة أكثر قيمة - موقع جامعة "رميت"
نشأت الفكرة من الرغبة في تقليل كمية القهوة المهدورة وتحويلها إلى مادة أكثر قيمة - موقع جامعة "رميت"
يُمكن أن تلعب صناعات البناء في جميع أنحاء العالم دورًا في تحويل بقايا القهوة المطحونة المستعملة إلى مورد قيم.

تُعرف القهوة بكونها مشروبًا ساحرًا يحسّن المزاج وصحة القلب. لكنّ يبدو أن فوائدها تجاوزت الأمر حيث ابتكر مهندسون من جامعة أسترالية طريقة جديدة لزيادة قوة الخرسانات بنسبة 30% تقريبًا عبر دمج القهوة المطحونة المستعملة في إنتاج الخرسانة.

وأكد الباحثون في جامعة "رميت" (RMIT) التقنية في أستراليا أنّه يُمكن تحويل بقايا القهوة المطحونة إلى فحم خفيف الوزن شبيه بالفحم العادي، ويكون استخدامه بديلًا عن الرمال اللازمة من أجل إنتاج الخرسانة.

ونشأت الفكرة من الرغبة في تقليل كمية القهوة المهدورة في مكان العمل إلى أدنى درجة ممكنة، حيث رأى باحثون أنّ بإمكانهم تحويل هذه المادة المستعملة إلى أخرى أكثر قيمة.

فوائد بيئية

وقد تكون هذه التقنية مفيدة من الناحية البيئية إذا ساعدت في تقليل كمية بقايا القهوة في مكبات النفايات، وتقليل استنزاف الرمال الطبيعية المستخدمة في صناعة البناء.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور راجيف رويشاند: "إن التخلّص من النفايات العضوية يشكل تحديًا بيئيًا حيث تنبعث منها كميات كبيرة من غازات الدفيئة بما في ذلك غاز الميثان وثاني أكسيد الكربون، والتي تساهم في تغيّر المناخ".

يُستخدم الفحم المصنوع من بقايا القهوة المطحونة المستعملة بديلًا للرمال المستخدمة في إنتاج الخرسانة
يُستخدم الفحم المصنوع من بقايا القهوة المطحونة المستعملة بديلًا للرمال المستخدمة في إنتاج الخرسانة- موقع جامعة "رميت" الاسترالية

وأكدت المؤلفة الرئيسية المشتركة الدكتورة شانون كيلمارتن لينش أنّ صناعات البناء في جميع أنحاء العالم يمكن أن تلعب دورًا في تحويل هذه النفايات إلى مورد قيم.

أما المؤلف المراسل ورئيس فريق البحث البروفيسور جي لي فأوضح أنّ للاستخراج المستمر للرمال الطبيعية في جميع أنحاء العالم، والتي يتم أخذها عادة من قاع الأنهار وضفافها لتلبية الطلب المتزايد بسرعة في صناعة البناء والتشييد، تأثيرا كبيرا على البيئة".

وأشار إلى أنّه يتمّ استخدام 50 مليار طن من الرمال الطبيعية في مشاريع البناء على مستوى العالم سنويًا.

وقال لي: "هناك تحديات حرجة وطويلة الأمد في الحفاظ على إمدادات مستدامة من الرمال بسبب الطبيعة المحدودة للموارد والآثار البيئية لاستخراج الرمال".

وأضاف أنّه "من خلال نهج الاقتصاد الدائري، يمكننا إبقاء النفايات العضوية خارج مكب النفايات وكذلك الحفاظ بشكل أفضل على مواردنا الطبيعية مثل الرمال".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close