الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

تمويل "الترتيبات الأمنية" يثير "قلقًا" من تجدد الصراع في جنوب السودان

تمويل "الترتيبات الأمنية" يثير "قلقًا" من تجدد الصراع في جنوب السودان
السبت 17 أبريل 2021
شهدت عدة مناطق في ولاية دارفور أعمال عنف قابلتها احتجاجات ندّدت بانتشار خطاب الكراهية
شهدت مناطق عدة في ولاية دارفور أعمال عنف قابلتها احتجاجات ندّدت بانتشار خطاب الكراهية (أرشيف - غيتي)

لا يزال السلام هشًا في إقليم دارفور في جنوب السودان، في ظل عدم تطبيق جوهر اتفاق "السلام السوداني" في جوبا، المتمثل بنزع السلاح ودمج التشكيلات العسكرية المتعددة في جيش واحد.

ويقول جبريل بخاري المتحدث باسم جبهة "تمازج" الموقعة على اتفاق السلام: إن بند تنفيذ "الترتيبات الأمنية" تأخر لعدم توفّر الميزانية في الفترة الماضية، لافتًا إلى أن "الميزانية توفرت الآن والجميع جاهز للتنفيذ".

وفي أعقاب موجة العنف التي شهدتها مدينة الجنينة، اتخذ مجلس الأمن والدفاع السوداني قرارًا بتقييد حركة عناصر التنظيمات الموقعة على اتفاق السلام، إلى حين اكتمال "الترتيبات الأمنية"، وسط جدل حول قدرة الأطراف على تمويل تنفيذ الاتفاق.

ويوضح طارق عثمان، وهو صحافي متخصص في الشؤون السياسية، في حديث إلى "العربي"، أن النزاعات المسلحة ستتكرر، وكذلك الأحداث التي وقعت في مدينة الجنينة، ما لم يتم الاستعجال في تنفيذ هذا البند.

ويرى عثمان أن "التحدي الأساسي أمام حكومة الفترة الانتقالية وأطراف العملية السلمية هو تطبيق بند الترتيبات الأمنية على أرض الواقع".

وشهدت مناطق عدة في ولاية دارفور أعمال عنف قابلتها احتجاجات ندّدت بانتشار خطاب الكراهية، وبطء تطبيق اتفاق السلام.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - ألمانيا
منذ 22 دقائق
تقرير خاص حول مسيرة أنجيلا ميركل عالمة الفيزياء التي حكمت ألمانيا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

عرض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، وظيفة جديدة في الأمم المتحدة.

سياسة - أوروبا
منذ ساعة
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو  أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
توجهت قوات عسكرية روسية إلى بيلاروسيا بعد إعلان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أن البلدين سيجريان مناورات عسكرية مشتركة الشهر المقبل (تويتر)
شارك
Share

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن التدريبات المشتركة المرتقبة بين بيلاروسيا وروسيا.

سياسة - فلسطين
منذ ساعة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل بالضفة (وسائل التواصل)
شارك
Share

هدمت إسرائيل منزلًا في بلدة الرماضين جنوبي الخليل يأوي عائلة مكونة من خمسة أفراد بينهم أطفال، وأجبرت عائلة فلسطينية على هدم منزلها ذاتيًا في القدس المحتلة.

Close