الجمعة 17 مايو / مايو 2024

"يشهد أزمة حادة".. تحذيرات من تفاقم سوء التغذية بمخيم زمزم شمال دارفور

"يشهد أزمة حادة".. تحذيرات من تفاقم سوء التغذية بمخيم زمزم شمال دارفور

Changed

تضم الفاشر بالسودان عددًا كبيرًا من مخيمات النزوح أكبرها مخيمي زمزم ونيفاشا
تضم الفاشر بالسودان عددًا كبيرًا من مخيمات النزوح أكبرها مخيمي زمزم ونيفاشا - غيتي
حذرت رئيسة الاستجابة الطارئة بأطباء بلا حدود من أن مخيم زمزم شمال دارفور يشهد أزمة حادة على نطاق كارثي، والوضع حرج، ومستوى المعاناة هائل.

حذرت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الخميس، من تدهور سريع في أزمة سوء التغذية الشديدة بمخيم زمزم شمال دارفور بالسودان، موضحة أن المخيم يشهد "أزمة حادة على نطاق كارثي".

ومنذ أوائل أبريل/ نيسان الماضي، تشهد مدينة الفاشر بشمال دارفور اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي شنت هجمات واسعة على قرى غرب المدينة.

وتضم الفاشر عددًا كبيرًا من مخيمات النزوح أكبرها مخيمي زمزم ونيفاشا، إضافة إلى دور الإيواء التي لجاء إليها النازحون بعد سيطرة قوات الدعم السريع على مدن نيالا زالنجي والجنينة والضعين.

"أزمة حادة على نطاق كارثي" في مخيم زمزم

وقالت كلير نيكوليه، رئيسة الاستجابة الطارئة بالمنظمة، في بيان: إن مخيم زمزم يشهد "أزمة حادة على نطاق كارثي، والوضع حرج، ومستوى المعاناة هائل".

وأضافت: "رغم أن هذا الوضع معروف منذ ما يقرب من 3 أشهر، لم يتم القيام بما يكفي لمساعدة أولئك الذين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة".

وأردفت: "مع تصاعد القتال، نحن قلقون للغاية من أنه سيجعل الأمر أكثر صعوبة لوصول الدعم الدولي الذي كنا نطالب به بشدة".

وأشارت نيكوليه إلى أنه "مع اقتراب موسم الجفاف، نشعر بالقلق من حدوث تدهور سريع في أزمة سوء التغذية الشديدة بالفعل خلال الأسابيع المقبلة".

وفاة طفل واحد كل ساعتين

وأكدت على أن هناك "حاجة ملحة لتعزيز وزيادة الاستجابة الإنسانية بسرعة لسحب أزمة سوء التغذية من حافة الهاوية، ولكي يحدث ذلك، من الضروري أن تتخذ الأطراف المتحاربة إجراءات لتمكين الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية وحماية المدنيين".

وكانت تقديرات منظمة أطباء بلا حدود خلصت في وقت سابق إلى وفاة طفل واحد في المتوسط كل ساعتين في مخيم زمزم الضخم للنازحين في شمال دارفور نتيجة المرض وسوء التغذية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومطلع الشهر الماضي، أعلن برنامج الأغذية العالمي وصول بعض مواد الإغاثة إلى إقليم دارفور غرب السودان للمرة الأولى منذ أشهر عبر الحدود مع تشاد، إلا أنه كرر التحذير من تفاقم كارثة الجوع في البلاد.

وبحسب البرنامج التابع للأمم المتحدة، وصلت إلى مناطق في دارفور نهاية مارس/ آذار قافلتا مساعدات كانتا محملتين بمواد غذائية يستفيد منها نحو 250 ألف شخص يواجهون الجوع الحاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close