السبت 4 مايو / مايو 2024

تنظيم "الدولة" يتبنّى استهداف خط غاز "دير علي" جنوب دمشق

تنظيم "الدولة" يتبنّى استهداف خط غاز "دير علي" جنوب دمشق

Changed

استهداف أحد خطوط الغاز في محطة دير علي جنوب العاصمة دمشق (تويتر)
استهداف أحد خطوط الغاز في محطة دير علي جنوب العاصمة دمشق (تويتر)
كان وزير الكهرباء التابع للنظام السوري غسان الزامل، أعلن أمس الجمعة، وقوع "اعتداء على أحد خطوط الغاز في محطة دير علي".

تبنى تنظيم "الدولة"، اليوم السبت، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف خط الغاز في محطة كهرباء دير علي جنوب شرق العاصمة السورية دمشق.

وذكرت وسائل إعلام تابعة للتنظيم على تلغرام، أن استهداف الخط جاء ضمن "الحرب الاقتصادية"، عبر تمكن عناصرها من "تفخيخ وتفجير خط الغاز الواصل بين محطتي تشرين الحرارية ودير علي وبرجي كهرباء يتبعان لمحطة دير علي".

انقطاع الكهرباء بسوريا

وكان وزير الكهرباء التابع للنظام السوري غسان الزامل، أعلن أمس الجمعة، وقوع "اعتداء على أحد خطوط الغاز في محطة دير علي، أدى إلى خروجها عن العمل وإلى انقطاع شامل للتيار الكهربائي".

وشهدت العاصمة دمشق ومحافظات سورية أخرى، انقطاعًا شبه كامل للتيار الكهربائي، نتيجة ضرب الخط.

وقبل أسبوع أعلن وزير النفط والثروة المعدنية التابع للنظام السوري، بسام طعمة، أن خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا لنقل الغاز المصري إلى لبنان.

وأضاف طعمة أن النظام سيحصل على كميات من الغاز، مقابل مروره في سوريا بموجب الاتفاقيات الموقعة "ما ينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد".

وكان وزراء الطاقة في الأردن ومصر ولبنان ووزير الطاقة بالنظام السوري اتفقوا في عمّان، على إحياء خط الغاز العربي في الأردن لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان، وتقديم جدول زمني لتنفيذ المخرجات التي توصلت إليها اللجان المختصة خلال الاجتماع، سعيًا ليتخطى لبنان أزمته في قطاع الطاقة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close