الإثنين 4 مارس / مارس 2024

توازي ما ألقته أميركا على أفغانستان خلال عام.. متفجرات هائلة تدمر غزة

توازي ما ألقته أميركا على أفغانستان خلال عام.. متفجرات هائلة تدمر غزة

Changed

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه ألقى 6000 قنبلة تزن 4000 طن على غزة
قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه ألقى 6000 قنبلة تزن 4000 طن على غزة- غيتي
يوما بعد يوم يتكشف حجم الاعتداء الإسرائيلي على غزة والذي أدى لمسح أحياء كاملة وإبادة عائلات في القطاع الذي يضم أكثر من 2 مليون نسمة في بقعة جغرافية صغيرة.

كشف خبير دولي أن المتفجرات التي ألقاها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة، خلال أقل من أسبوع، توازي ما ألقته الولايات المتحدة الأميركية على أفغانستان خلال عام.

وقال مارك غارلاسكو، في حديث لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، إن "إسرائيل تسقط في أقل من أسبوع ما أسقطته الولايات المتحدة في أفغانستان في عام، في منطقة أصغر بكثير وأكثر كثافة سكانية، حيث ستتضخم الأخطاء".

وغارلاسكو، المستشار العسكري في المنظمة الهولندية "باكس من أجل السلام" هو أيضًا محقق أممي سابق في جرائم الحرب في ليبيا، وساعد في تخطيط الضربات الجوية للبنتاغون أثناء الغزو الأميركي للعراق.

وكان الجيش الإسرائيلي قال، يوم أمس الخميس، إنه ألقى منذ السبت 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري 6000 قنبلة تزن 4000 طن على غزة.

مئات الغارات على غزة في ساعات

وقال غارلاسكو نقلًا عن سجلات عسكرية أميركية، إن أكبر عدد من القنابل والذخائر الأخرى التي أسقطت خلال عام واحد خلال الحرب في أفغانستان بلغ ما يزيد قليلًا عن 7423 قنبلة. وأضاف: "خلال الحرب بكاملها في ليبيا، أفاد حلف الناتو بإسقاط أكثر من 7600 قنبلة وصاروخ من الطائرات، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة".

ولليوم السابع على التوالي، واصلت آلة الحرب الإسرائيلية قصف مناطق متفرقة من غزة مع استمرار الحصار على القطاع ما يحرم سكانه من المياه والطعام والكهرباء والوقود.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن الغارات والقصف المدفعي استهدفت مناطق مختلفة من غزة، بينما تحدث الاحتلال عن تنفيذ 750 غارة خلال 24 ساعة، وارتفع عدد الشهداء في القطاع إلى 1537 بينهم 500 طفل و276 سيدة، فضلًا عن إصابة 6612 آخرين.

الفسفور الأبيض في غزة وجنوب لبنان

وأشارت الصحيفة الأميركية التي أجرت معه المقابلة إلى "تساؤلات ظهرت الخميس، بعد أن أظهرت لقطات فيديو أن إسرائيل تستخدم الفسفور الأبيض في غارة على ميناء غزة".

وقالت: "يظهر مقطع فيديو تم التحقق منه من قبل صحيفة واشنطن بوست تم تصويره الأربعاء، إطلاق قذيفتين مدفعيتين أعقبتهما سلاسل من الدخان الأبيض، ويمكن للذخيرة المثيرة للجدل أن تسبب أضرارًا جسيمة عند استخدامها ضد المدنيين".

من جانبها، قالت هيومن رايتس ووتش، للصحيفة، إنها تحققت من مقاطع فيديو للغارة على ميناء غزة وأخرى على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، قالت إنها تظهر على ما يبدو استخدام إسرائيل للفسفور الأبيض".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close