السبت 11 مايو / مايو 2024

توجيه 34 اتهامًا ضده.. ترمب يدفع ببراءته ويغادر محكمة مانهاتن

توجيه 34 اتهامًا ضده.. ترمب يدفع ببراءته ويغادر محكمة مانهاتن

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تفاصيل محاكمة دونالد ترمب (الصورة: رويترز)
يتعلق التحقيق الذي مثل في إطاره ترمب، بدفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة أفلام إباحية قبيل الانتخابات الرئاسية في 2016 لشراء صمتها عن علاقة جنسية.

غادر دونالد ترمب اليوم الثلاثاء محكمة مانهاتن على ذمة التحقيق، بعدما دفع الرئيس الأميركي السابق ببراءته من كل التهم الجنائية الموجهة إليه، وذلك بعد أن وُجه إليه رسميًا الاتّهام بتزوير مستندات محاسبية، وذلك في جلسة تاريخية أمام قاض في نيويورك.

وبناء عليه فإن ترمب، أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يوجه إليه اتهام جنائي، قد يواجه محاكمة قضائية، وهو ما سيبذل كلّ جهده لتجنّبه.

وكشفت وكالة "رويترز" بأن "جلسة الاستماع المباشرة الثانية لترمب ستكون في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل في نيويورك".

وقبل مغادرته المحكمة، بعدما تمت مواجهته بلائحة الاتهام، التي تم رفع السرية عنها، قال الرئيس السابق: إنه "غير مذنب".

34 اتهامًا

وأعلن المدّعي العام في نيويورك الثلاثاء أنّ محكمة مانهاتن الجنائية وجّهت إلى ترمب 34 تهمة لأنّه "رتّب" سلسلة عمليات دفع أموال لشراء صمت أناس في ثلاث قضايا محرجة له قبل انتخابات 2016 الرئاسية.

وقال المدّعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براغ في بيان: إنّ بوّابًا في برج ترمب ادّعى أنّ بحوزته معلومات عن ابن سرّي للملياردير قبض مبلغ 30 ألف دولار لالتزام الصمت، بينما قبضت امرأة 150 ألف دولار كي تتكتّم على علاقة عاطفية سريّة تؤكّد أنّها جمعتها بالرئيس السابق، في حين حصلت ممثلة إباحية سابقة على 130 ألف دولار كي لا تقول شيئًا عن علاقة جنسية تزعم حصولها بينها وبين قطب العقارات السابق.

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب داخل محكمة في نيويورك
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب داخل محكمة في نيويورك - رويترز

وكان ترمب حضر في وقت سابق الثلاثاء إلى مقر المحكمة ليتبلغ رسميًا اللائحة الاتهامية الموجهة إليه، في حدث غير مسبوق يتابعه الأميركيون باهتمام بالغ وينقسمون حوله.

ووصف ترمب استدعاءه للمثول أمام المحكمة الجنائية في مانهاتن بنيويورك بأنه حدث "سريالي".

كما تعهّد أحد وكلاء الدفاع عن ترامب محاربة التّهم الـ34 التي تمّ توجيهها إلى الملياردير الجمهوري والمتّصلة بدفعه مبالغ مالية للتستّر عن فضائح مفترضة، واصفًا الاتهامات بأنها "يائسة".

ومن أمام مقرّ المحكمة في مانهاتن حيث مثل ترامب أمام القاضي قال المحامي تود بلانش: "إنّ توجيه الاتّهام بحدّ ذاته نمطي"، واصفًا توجيه الاتّهام بأنه عمل "يائس سنحاربه، وسنحاربه بشراسة".

وصباح الثلاثاء تبادل مناصرون لترمب ومناهضون له، كان عددهم جميعًا أقلّ من أعداد الصحافيين وعناصر الشرطة الذين انتشروا في المكان، الاتهامات، وقد رفع معارضون لافتة كبرى كتب عليها "ترمب يكذب طوال الوقت".

والثلاثاء أعلن البيت الأبيض أن مثول ترمب أمام المحكمة "ليس أولوية" بالنسبة للرئيس جو بايدن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير: إن الرئيس "سيتابع بالطبع بعض المستجدات عندما سيحظى بوقت لمواكبة أخبار اليوم، لكنّ ذلك ليس أولوية بالنسبة له".

"التحقيق مع ترمب"

ويتعلق التحقيق الذي يمثل في إطاره ترمب أمام القاضي، بدفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز قبيل الانتخابات الرئاسية في العام 2016 لشراء صمتها عن علاقة جنسية تؤكد أنه أقامها معها.

ولم يصرح ترمب عن هذا المبلغ في حسابات حملته للانتخابات الرئاسية يومها، في انتهاك محتمل لقوانين الولاية الانتخابية وسجله على أنه "نفقات قانونية" في حسابات شركته ومقرّها في نيويورك.

وليست هذه القضية الوحيدة التي يواجهها ترمب، فهناك قضية الهجوم الذي شنّه حشد من أنصاره على مبنى الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني 2021.

ومن أبرز القضايا التي تلاحق الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتّحدة، الاتّهامات الموجّهة إليه بممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، وتحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close