الإثنين 13 مايو / مايو 2024

توسلا لإنقاذهما.. بثّ تسجيل لمحتجزَين إسرائيليين قتلهما الاحتلال في غزة

توسلا لإنقاذهما.. بثّ تسجيل لمحتجزَين إسرائيليين قتلهما الاحتلال في غزة

Changed

أعلنت كتائب القسام الجمعة مقتل 7 أسرى إسرائيليين لديها في قصف لجيش الاحتلال - غيتي
أعلنت كتائب القسام الجمعة مقتل 7 أسرى إسرائيليين لديها في قصف لجيش الاحتلال - غيتي
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في ديسمبر الماضي أنه قتل "بالخطأ" 3 أسرى محتجزين في قطاع غزة، لأن جنوده اعتقدوا بأنهم يشكلون "تهديدًا" لهم.

نشرت "هيئة البث" الإسرائيلية الرسمية مساء أمس الأحد، تسجيلًا صوتيًا لمحتجزَين في غزة من بين 3 قتلهم جيش الاحتلال "بالخطأ"، في ديسمبر/ كانون الأول 2023، وهما يناشدان لإنقاذهم.

وفي التسجيل، يسمع صوت يبدو أنه لأسيرين إسرائيليين يطالبان جيش الاحتلال قبل إطلاق النار بنجدتهما، ويقولان: "النجدة، نحن مختطفان، أنقذونا، نحن تحت الدرج".

و"حصل الجيش الإسرائيلي على التسجيل عن طريق كاميرا GO معلقة على كلب بوليسي أُرسل إلى مكان وجود الأسرى الإسرائيليين الثلاثة"، لكن المقاتلين الفلسطينيين قتلوه، بحسب الهيئة.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي قتله "بالخطأ" 3 أسرى محتجزين في قطاع غزة، لأن جنوده اعتقدوا بأنهم يشكلون "تهديدًا" لهم.

والمحتجزون هم: يوتام هاييم (28 عامًا)، وألون شامريز (26 عامًا)، وسامر طلالقة (22 عامًا).

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، فإن الأسيرين اللذين كشفت عن صوتهما في التسجيل هما هاييم وشامريز.

مقتل 7 أسرى بقصف الاحتلال

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مقتل 7 أسرى إسرائيليين لديها في قصف لجيش الاحتلال، بعد أسابيع من فقدان الاتصال بهم، ليرتفع إجمالي المحتجزين في قطاع غزة الذين قتلوا بنيران إسرائيلية إلى 70.

وقبل الإعلان عن مقتل الأسرى الإسرائيليين السبعة، كانت تل أبيب تقدّر وجود 134 أسيرًا إسرائيليًا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني.

وقال متحدث القسام أبو عبيدة: "سبق أن أعلنا أن اتصالنا قد انقطع مع مقاتلينا الذين يحرسون عددًا من أسرى العدو في قطاعنا الصادق، وأننا نرجح أن عددًا من الأسرى قد تم قتلهم نتيجة القصف".

وأضاف في بيان أنه "بعد الفحص والتدقيق خلال الأسابيع الأخيرة، فقد تأكد لنا استشهاد عدد من مقاتلينا، ومقتل سبعة من أسرى العدو (الإسرائيلي) في القطاع، نتيجة القصف الصهيوني".

ونشر البيان أسماء 3 أسرى منهم باللغتين العربية والعبرية، وهم "حايم جيرشون بيريي، ويورام إتاك ميتزجر، وأميرام إسرائيل كوبر".

وأشار إلى أن كتائب القسام "ستعلن لاحقًا عن أسماء القتلى الأربعة الآخرين بعد التأكد من هويتهم".

وأكد أبو عبيدة "أن عدد أسرى العدو الذين تم قتلهم نتيجة العمليات العسكرية لجيش العدو في قطاع غزة قد يتجاوز سبعين أسيرًا، وقد حرصنا طيلة الوقت على الحفاظ على حياة الأسرى، ولكن بات واضحًا أن قيادة العدو تتعمد قتل أسراها للتخلص من هذا الملف".

وأوضح أن "الثمن الذي سنأخذه مقابل خمسة أسرى أحياء أو عشرة، هو الثمن نفسه الذي كنّا سنأخذه مقابل جميع الأسرى لو لم تقتلهم عمليات قصف العدو".

ونشرت كتائب القسام على حسابها بمنصة إكس، صورة لأحد الإسرائيليين القتلى وعلقت عليها بأن "(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو ترك أصدقاءه يواجهون مصيرهم لوحدهم دون إنقاذهم".

ونهاية 2023، أعلنت "كتائب القسام" أنها ترجح مقتل 5 أسرى إسرائيليين جراء الغارات المستمرة على قطاع غزة، وذلك بعد إعلانها فقدان الاتصال بالمجموعة المسؤولة عنهم.

وفي 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت الكتائب "فقدان الاتصال بمجموعة مكلفة بحماية أسرى إسرائيليين، وأن مصير الأسرى والآسرين مجهول".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close