Skip to main content

توقيفات في روسيا على خلفية انفجار القرم.. أوكرانيا تدعو "الشركاء" لحماية أجوائها

الأربعاء 12 أكتوبر 2022

اعتقل جهاز الأمن الاتحادي الروسي اليوم الأربعاء خمسة روس وثلاثة مواطنين من أوكرانيا وأرمينيا لاتهامهم بالتورط في الانفجار الذي دمّر جسر القرم جزئيًا يوم السبت الماضي، بحسب ما ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية.

 وقال جهاز الأمن الاتحادي: إن الانفجار دبرته وحدة الاستخبارات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية ورئيسها كيريلو بودانوف.

وبعد مخاض واسع في التحليل العسكري لطبيعة الانفجار الذي هز جسر "كيرتش"، تسلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرًا نتائج لجنة التحقيق الروسية، وقد اتهم أوكرانيا صراحة بالمسؤولية واصفًا العملية بـ"الإرهابية".

وكشف رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر باستريكين أن جهاز الأمن الفدرالي الروسي حدد هوية مدبّري الهجوم، متهمًا مواطنين روسًا بالتواطؤ مع آخرين من دول أجنبية على مساعدة الاستخبارات الأوكرانية في عملياتها.

وتتحدث التحقيقات عن أن شاحنة انطلقت من بلغاريا مرورًا بجورجيا ثم إلى أرمينيا قبل أن تصل إلى أوسيتيا الشمالية في روسيا، وتابعت مسيرها إلى إقليم كراسنودار المحاذي للقرم جنوب غربي روسيا، قبل أن تبلغ مكان تنفيذ العملية.

وأشارت روسيا إلى أن سائق الشاحنة وهو أحد الضحايا الثلاث الذين أُعلن عن وفاتهم جراء الانفجار، من الممكن أن يكون على غير علم لحمولة شاحنته.

في المقابل، ندد مسؤول أوكراني كبير اليوم الأربعاء بالتحقيق الروسي في الانفجار ووصفه بأنه "هراء".

ونقلت هيئة الإذاعة العامة الأوكرانية عن المتحدث باسم وزير الداخلية آندريه يوسوف قوله ردًا على سؤال بشأن اتهامات موسكو: "ما يقوم به جهاز الأمن الاتحادي ولجنة التحقيق برمته هراء".

ووصف يوسوف جهاز الأمن الاتحادي الروسي ولجنة التحقيق بأنهما "هياكل وهمية تخدم نظام بوتين، لذلك لن نعلق بالتأكيد على تصريحاتهما".

هجوم واسع على شبكة الطاقة

على صعيد آخر، كشف وزير الطاقة الأوكراني هيرمان هالوشينكو في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن)، أن روسيا قصفت نحو 30% من البنية التحتية للطاقة بالبلاد خلال هجماتها الصاروخية، يومي الإثنين والثلاثاء.

وأضاف هالوشينكو أمس الثلاثاء: "نوجه هذه الرسالة إلى شركائنا: إننا بحاجة لحماية الأجواء"، مؤكدًا أن روسيا تستهين بالقواعد الدولية، مضيفًا: "إنهم لا يبالون بأي نوع من الاتفاقيات أو المعاهدات".

وحثت أوكرانيا المدنيين أمس الثلاثاء على عدم استخدام الأجهزة المنزلية، مثل الأفران والغسالات لتوفير الكهرباء، إذ يتعرض الملايين لانقطاعات في التيار الكهربائي بعد أوسع هجوم روسي على شبكة الطاقة منذ اندلاع الحرب.

أول نظام دفاعي جوي من ألمانيا

في غضون ذلك، أعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة نُشرت مساء الثلاثاء، أن أوكرانيا تلقّت أول نظام دفاعي مضاد للطائرات من ألمانيا. وقال ريزنيكوف: إن "عهدًا جديدًا للدفاع الجوي بدأ" في أوكرانيا.

وأكد ريزنيكوف أنّ "هذه مجرّد البداية"، مؤكدًا: "نحن بحاجة إلى المزيد. ليس هناك شكّ في أنّ روسيا دولة إرهابية. هناك واجب أخلاقي لحماية سماء أوكرانيا من أجل إنقاذ شعبنا".

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد وعد كييف في يونيو/ حزيران بتسليمها أنظمة "إيريس-تي" (Iris-T) القادرة على حماية مدينة كبيرة من الغارات الجوية، على حد تعبيره.

وفي الوقت الذي كانت تسقط فيه الصواريخ الروسية على أوكرانيا الإثنين، أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت أنّ أول دفعة من هذه المعدّات ستُسلّم إلى كييف في "الأيام المقبلة"، وثلاثة أخرى في العام المقبل.

من جهتها، وعدت الولايات المتحدة بأنظمة صواريخ "ناماس" أرض-جو، على أن تسلّم اثنين منهما في الأسابيع أو الأشهر المقبلة وستة أخرى كجزء من مساعدات طويلة الأجل. ويُصنّع نظام الصواريخ هذا من قبل شركة "رايثيون" الأميركية والمجموعة النروجية "كونغسبيرغ".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة