الأحد 5 مايو / مايو 2024

تويوتا تتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية لتطوير سيارة تسير على القمر

تويوتا تتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية لتطوير سيارة تسير على القمر

Changed

تقرير حول مشروع وكالة ناسا لبناء مفاعل نووي على سطح القمر (الصورة: تويتر)
تسمى السيارة التي تقوم تويوتا بتطويرها مع الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء "لونار كروزير" وتشبه عربة سكن متنقلة وتستوعب شخصين لمدة تصل إلى 14 يومًا.

تشتهر شركة "تويوتا" بسياراتها على الأرض، لكنها تتطلع إلى أن تغزو سيارتها الفضاء، حيث تطمح لتسييرها على سطح القمر. 

وتعمل "تويوتا" مع وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" لإنتاج مركبة استكشاف القمر كجزء من طموحاتها لمساعدة الناس على العيش على القمر بحلول عام 2040، وبعد ذلك المريخ، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وتسمى السيارة التي يتم تطويرها مع الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء "لونار كروزر"، وهو اسم شبيه بسيارة تويوتا "لاندكروزر" الرياضية متعددة الاستخدامات.

عربة سكن متنقلة

وتستوعب العربة الجوالة التي تشبه عربة سكن متنقلة شخصين لمدة تصل إلى 14 يومًا، مما يسمح لهما بالعيش والعمل بالداخل أثناء السفر عبر القمر.

وقال تاكاو ساتو، رئيس مشروع "لونار كروزر" في تويوتا: "إن السيارة تستند إلى فكرة أن الناس يأكلون ويعملون وينامون ويتواصلون مع الآخرين بأمان في السيارات، ويمكن فعل الشيء نفسه في الفضاء الخارجي". 

وأضاف: "نحن نرى الفضاء كمجال لتحولنا مرة كل قرن. بالذهاب إلى الفضاء قد نكون قادرين على تطوير الاتصالات السلكية واللاسلكية وغيرها من التقنيات التي ستثبت أنها ذات قيمة لحياة الإنسان".

أذرع آلية

وطورت شركة "جيتاي" اليابانية، ضمن مشروع تعاقد مع "تويوتا"، ذراعًا آليًا لـ"لونار كروزر"، مصممًا لأداء مهام مثل الفحص والصيانة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "جيتاي" شو ناكانوز: "إنه شعر أن التحدي المتمثل في الانطلاق إلى الفضاء قد تم الوفاء به بشكل أساسي، لكن العمل في الفضاء ينطوي على تكاليف ومخاطر كبيرة لرواد الفضاء".

وأضاف: "هذا هو المكان الذي ستكون فيه الروبوتات في متناول اليد". 

من جهته، قال مهندس "تويوتا" شينشيرو نودا: "إنه متحمس لمشروع القمر" وهو امتداد لمهمة صانع السيارات الطويلة لخدمة العملاء. وأضاف: "قد يوفر القمر موارد قيمة للحياة على الأرض". 

وتابع: "إرسال سياراتنا إلى القمر هي مهمتنا. إن تويوتا لديها سيارات في كل مكان تقريبًا، لكن هذا يتعلق بنقل سياراتنا إلى مكان لم نكن فيه أبدًا".

محطة نووية على القمر

وتأتي خطوة "تويوتا" ضمن سلسلة مشاريع على سطح القمر، حيث تسعى "ناسا" لبناء محطة نووية على القمر. وقد بدأت باستقبال المقترحات عن كيفية القيام بذلك.

ويأتي هذا المشروع في ظل الاستكشافات الحالية في كوكب المريخ، حيث سيستفاد من مصدر الطاقة الانشطارية لدعم الحياة البشرية على القمر والاستفادة منها في البعثات المستقبلية المأهولة لاستكشاف المريخ. 

وتعمل وكالة الفضاء الأميركية لتطوير مصدر للطاقة مع نهاية عام 2030. وسيتم بناء مفاعل نووي على الأرض قبل إرساله إلى الفضاء. ومن شروط بنائه أن يكون قادرًا على توفير الطاقة الأساسية بغض النظر عن الظروف على القمر أو المريخ. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close