الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

ثروات زراعية.. كيف بدّد الصراع في السودان "أحلام" سلة الغذاء العربي؟

ثروات زراعية.. كيف بدّد الصراع في السودان "أحلام" سلة الغذاء العربي؟

Changed

تقرير على "العربي" يرصد تأثر الإنتاج الزراعي في السودان جراء الحرب الدائرة (الصورة: تويتر)
يملك السودان ثروة زراعية تقدر بنحو 170 مليون فدان تمثل قرابة نصف الأراضي الزراعية في العالم العربي، فيما يعاني الملايين من سكانه انعدام الأمن الغذائي.

تتبدّد أحلام سلة الغذاء العربي وسط صراع عسكري دائر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر الجاري في السودان.

ويهدد الصراع الاستثمار والإنتاج الزراعي في السودان، الذي يمتلك أراضي شاسعة صالحة للزراعة تمكنه من القيام بدور حيوي في دعم الأمن الغذائي المحلي والعربي.

السودان مصدر زراعي للعالم العربي

وبينما يعاني ملايين السودانيين من انعدام الأمن الغذائي، في 11 ولاية، وفقًا لبرنامج الأغذية العالمية، يملك السودان ثروة زراعية تقدر بنحو 170 مليون فدان صالحة للزراعة تمثل قرابة نصف الأراضي الزراعية في العالم العربي.

ويتصدر السودان قائمة الدول الإفريقية في المساحة الصالحة للزراعة، بما يمثل ثلث مساحته، إذ كان يطمح أن يكون حاضنًا للاستثمار الزراعي في المنطقة وفي إنتاج سلع أساسية كالحبوب والبذور الزيتية واللحوم الألبان مما يمكنه من الاكتفاء الذاتي والنهوض اقتصاديًا، لكن الاشتباكات العسكرية أضعفت تلك الطموحات.

ويعد السودان مصدرًا أساسيًا للحوم لكثير من الدول الإفريقية والعربية، حيث يمتلك أكثر من مئة مليون رأس من الماشية، لكن رغم تلك الثروات فإن السودان سيحتاج إلى استيراد 3 ملايين ونصف مليون طن من القمح هذا العام، بعد انخفاض إنتاجه من القمح 30%، بعد تحول المزارعين إلى زراعات أخرى وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

عقبات سابقة

ويتصدر السودان قائمة الدول التي تمتلك أراضي زراعية غير مستغلة بمساحات تبلغ نحو 80 مليون فدان، إذ يتصدر السودان الدول التي لا تستغل مواردها الطبيعية بكفاءة.

ويعاني السودان من ضعف البنية التحتية ونقص في الطرق وانعدام الأمن الغذائي، خصوصًا مع ضعف الحصاد وارتفاع أسعار الغذاء العالمية، كما أنه تأثر بالحرب الأوكرانية، فيما حذرت وكالات الإغاثة من ارتفاع مستويات الجوع في السودان.

وتتواصل منذ 15 الشهر الجاري، المعارك في عدد من ولايات السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، حيث أسفرت عن مقتل 512، فيما بلغت جملة الإصابات 4 آلاف و193 إصابة بالخرطوم، وفق ما أعلنت وزارة الصحة السودانية، أمس الأربعاء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close