السبت 27 أبريل / أبريل 2024

الجنوب إفريقي ديمون غالغوت يفوز بجائزة بوكر عن روايته "الوعد"

الجنوب إفريقي ديمون غالغوت يفوز بجائزة بوكر عن روايته "الوعد"

Changed

وصل الكاتب الجنوب إفريقي ديمون غالغوت إلى نهائيات جائزة بوكر الأدبية البريطانية المرموقة للمرة الثالثة (غيتي)
وصل الكاتب الجنوب إفريقي ديمون غالغوت إلى نهائيات جائزة بوكر الأدبية البريطانية المرموقة للمرة الثالثة (غيتي)
تغطي رواية "الوعد" الفترة الممتدة من نهاية الفصل العنصري حتى رئاسة جيكوب زوما وتتبع التفكك التدريجي لعائلة بيضاء في بريتوريا مع توجه البلاد نحو الديمقراطية. 

فاز الكاتب الجنوب إفريقي ديمون غالغوت مساء الأربعاء بجائزة بوكر الأدبية البريطانية المرموقة عن روايته "الوعد" التي تتتبع قصة عائلة بيضاء في مزرعة بالقرب من بريتوريا.

وقال الفائز البالغ من العمر 57 عامًا والذي وصل إلى نهائيات جائزة بوكر للمرة الثالثة: "إنني ممتن للغاية وبكل تواضع".

وتغطي رواية "الوعد" الفترة الممتدة من نهاية الفصل العنصري حتى رئاسة جيكوب زوما وتتبع التفكك التدريجي لعائلة بيضاء في بريتوريا مع توجه البلاد نحو الديمقراطية. 

وفار بهذه الجائزة في العام الماضي، المؤلف الاسكتلندي الأميركي دوغلاس ستيوارت عن روايته الأولى، شوجي باين، استنادًا إلى تجارب ستيوارت الخاصة في النشأة في فقر في غلاسكو في الثمانينيات.

محطات في حياة ديمون غالغوت

وُلِد غالغوت في بريتوريا بجنوب إفريقيا عام 1963. وتربط عائلته من أصول أوروبية علاقات قوية بالقضاء في جنوب إفريقيا.

تم تشخيص غالغوت بأنه مصاب بالسرطان عندما كان في السادسة من عمره، وهي صدمة وصفها بأنها "الحدث المركزي والكارثي في حياته". وقضى فترة طويلة من طفولته في المستشفى حيث تطور حبه لرواية القصص. كان يستمع إلى أقاربه وهم يقرؤون له القصص بينما يستلقي على سريره في المستشفى.

درس غالغوت الدراما في جامعة كيب تاون. ونُشرت روايته الأولى "موسم بلا خطيئة" في عام 1982 عندما كان في سن الـ17. وقد أُعطيت معركته مع السرطان شكلًا خياليًا في كتابه التالي عام 1988، وهو عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة.

استطاع غالغوت الوصول إلى جمهور أوسع من القراء عندما نشر "ذا غوود دكتور" في عام 2003 وروى قصة شخصيتين متناقضتين في مستشفى ريفي بعيد في جنوب إفريقيا ما بعد الفصل العنصري. وتم ترشيحه في القائمة المختصرة لجائزة بوكر في عام 2003، وفاز أيضًا بجائزة كتاب الكومنولث لأفضل كتاب من منطقة إفريقيا.

كما تم ترشيح روايته "في غرفة غريبة" لجائزة بوكر 2010 للرواية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close