الأحد 5 مايو / مايو 2024

ثوران بركان ميرابي في إندونيسيا

ثوران بركان ميرابي في إندونيسيا

Changed

أطلق ثوران البركان الذي انفجر في أندونيسيا سحابة من الدخان (غيتي)
أطلق ثوران البركان الذي انفجر في إندونيسيا سحابة من الدخان (غيتي)
يقع بركان ميرابي قرب يوغياكرتا العاصمة الثقافية لإندونيسيا، في جزيرة جاوة، وقد نشط بشكل كبير في الأشهر الأخيرة من العام الماضي ما أدّى إلى تأهب السلطات.

تدفقت الحمم البركانية المتوهجة، اليوم الإثنين، من جبل ميرابي، أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا، وانتشرت سحابة كثيفة من الرماد في السماء. 

وأطلق ثوران البركان الذي انفجر في الصباح الباكر، سحابة من الدخان امتدت لمسافة بلغت 3,5 كيلومتر عن فوهة البركان وغطت القرى المحيطة بالرماد.

ورغم عدم السماح للسكان بالاقتراب حتى مسافة 5 كيلومترات عن البركان، بحسب هيئة الجيولوجيا المحلية، فإن السلطات لم تصدر أي أمر إخلاء ولم تعلن عن أي إصابات.

ودعت الهيئة السكان إلى حماية أنفسهم من الرماد، محذرة إياهم من تدفقات محتملة للحمم البركانية في المنطقة المحيطة بميرابي.

ثوران عام 2010 و1930

وفي الثوران الأخير الكبير لبركان جبل ميرابي في 2010، قضى أكثر من 300 شخص، وتم إجلاء قرابة 280 ألف شخص من المناطق المحيطة.

وكان ذلك أعنف ثوران للبركان منذ 1930، عندما قتل قرابة 1300 شخص فيما أودى ثوران آخر في 1994 بحياة 60 شخصًا.

ويقع بركان ميرابي قرب يوغياكرتا العاصمة الثقافية لإندونيسيا، في جزيرة جاوة، وقد نشط بشكل كبير في الأشهر الأخيرة من العام الماضي، ما أدّى إلى رفع السلطات لمستوى التأهب منذ ذلك الوقت.

ويوجد في الأرخبيل الإندونيسي الواقع في جنوب شرق آسيا 130 بركانًا نشطًا.

وتقع إندونيسيا على حزام النار في المحيط الهادئ، وهو منطقة شاسعة معرضة لتصادم طبقات تكتونية ما يتسبب بزلازل متكررة وبنشاط زلزالي قوي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close