الخميس 11 Aug / August 2022

جائزة المغرب للكتاب لعام 2021.. الإعلان رسميًا عن أسماء الفائزين

جائزة المغرب للكتاب لعام 2021.. الإعلان رسميًا عن أسماء الفائزين

Changed

وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021 (وزارة الثقافة المغربية)
وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021 (وزارة الثقافة المغربية)

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمغرب، أمس السبت أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب دورة 2021. حيث نال جائزة فرع السرد الكاتب إسماعيل غزالي عن روايته (قطط مدينة الأرخبيل) الصادرة عن دار النشر المتوسط.

وجائزة المغرب للكتاب سنوية تمنحها وزارة الثقافة لأفضل الكتب في مجالات العلوم الإنسانية والدراسات الأدبية والفنية والشعر والترجمة وقدرها 120 ألف درهم (نحو 12.9 ألف دولار).

وذهبت الجائزة في فرع الشعر مناصفة لكل من محمد علي الرباوي عن مجموعته الشعرية (رياحين الألم) ورشيد المومني عن ديوانه (من أي شيء).

واقتسم جائزة العلوم الإنسانية كل من بوبكر بوهادي عن كتابه (المغرب والحرب الأهلية الإسبانية 1936-1939) ويحيى اليحياوي عن كتابه (بيئة المعطيات الرقمية).

وكانت جائزة  العلوم الاجتماعية قد ذهب مناصفة أيضًا ليحيى بن الوليد عن كتابه (أين هم المثقفون العرب؟ سياقات وتجليات)، وإدريس مقبول عن كتابه (الإنسان والعمران واللسان، رسالة في تدهور الأنساق في المدينة العربية).

كما حصل نزار التجديتي على جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية عن كتابه (الناظم السردي في السيرة وبناتها: دراسات فيما وراء العيان والخبر).

ونال أحمد بوحسن "جائزة الترجمة" عن ترجمته لكتابه "مغامرات ابن بطوطة: الرحالة المسلم في القرن الرابع عشر ميلادي"، كذلك محمد الجرطي عن ترجمته لكتاب "نهاية الحداثة اليهودية: تاريخ انعطاف محافظ". أما جائزة الثقافة الأمازيغية فحصدها خالد أنصار عن كتابه (الأصوات الصفيرية في الأمازيغية)، فيما كانت جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي  من نصيب حسن أوبراهيم أموري عن روايته (تيتبيرين تيحرضاض) ، أو "الحمامات العاريات" ،والطيب أمكرود عن ديوانه (أوركال) أو "جمر تحت الرماد".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

ثقافة - الجزائر البرامج - صباح جديد
"العربي" يلقي الضوء على رواج لغة "الأندرغراوند" بين شباب الجزائر (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تشرح الصحافية فتيحة زماموش تطور اللهجة المحكية لدى الشباب الجزائري، لتصبح ألفاظًا مشفرة يصعب أحيانًا فهمها من قبل فئات عمرية أخرى.

ثقافة - أميركا
تقرير لـ"العربي" في مايو الماضي حول حادثة إطلاق النار في مدرسة بتكساس (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبتكر المدارس الأميركية حلولًا غير تقليدية لتثبيت المعلمين في وظائفهم، بوقت تعاني منه البلاد من نقص غير مسبوق في أعداد المعلمين.

ثقافة - إيطاليا
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ومهرجان كان - الموقع الرسمي
شارك
Share

يعود واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية إلى الشاشة بمسلسل صغير من 6 حلقات، من خلال المنتج الإيطالي ماركو بيلاردي الذي يقف خلف الفكرة.

Close